الفيزياء والحياة




 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
       تفضل

شاطر | 
 

 الامراض الوراثية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور سمير المليجى



عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 08/11/2010

مُساهمةموضوع: الامراض الوراثية    2010-11-09, 07:32


الامراض الوراثية
يجب ان نقوم بالابحاث عن الامراض من خلال حقبة زمنية ليست بالقصيرة حوالى مثلا 1000 سنة تقريبا حتى نستطيع ان نطلق عليها كلمة ( مرض وراثى ) .
النظرية :
ان كل مرض تعرض اليه جد من اجدادى على مر العصور قد طبعت منه نسخة فى الجينات الخاصة بهذا الجد تتوارث على مر الاجيال و يضاف اليها الامراض الاخرى التى اصيب بها الحفيد ثم تتوارث الى الحفيد الجديد وهكذا و معنى ذلك ان الجينات يوجد بها سجل كامل او بمعنى ادق نسخ حقيقية لكل الامراض التى تتوارث(ولكن مع العلم ان هذه الدراسة يجب ان تكون على محيط معين ثابت و بيئة معينة و مناخ معين فالامراض الوراثية تختلف من مكان الى اخر و من ظروف الى اخرى )
وعندما يتعرض الانسان الى عوامل و ظروف معينة لاعادة تنشيط مرض معين موجود فى جينات هذا الشخص فان المرض يظهر اى انة ممكن ان يظهر المرض من الانسان نفسة من جيناته و ليس عن طريق عدوى او اى سبب اخر .
مثال :
اذا اصيب احد اجدادى بمرض سرطان الرئة نتيجة لتعرضة للادخنة او التدخين او غيرها من الاسباب المعروفة فان نسخة كاملة من هذا المرض تطبع فى جينات هذا الجد و تتوارث على مر الاجيال و لكنها خامدة الى ان يتعرض الانسان الى عوامل معينة تحرك هذا المرض المطبوع فى الجينات من سباتة العميق الى التحرك و الظهور مرة اخرى .
و معنى ذلك ان الانسان يوجد فى جيناته نسخ عديدة لاخطر و اضعف الامراض :
مثل السرطانات , الايدز , الاورام , و غيرها من الامراض .
لذلك يجب المحافظة على الصحة قدر الامكان و قدر المعقول و القيام بالمتابعة الدورية باستمرار لنحظى بصحة جيدة و عمر مديد خالى من الامراض .


العالم الدكتور / سمير المليجى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الامراض الوراثية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفيزياء والحياة :: الكون والحياة-
انتقل الى: