الفيزياء والحياة




 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
       تفضل

شاطر | 
 

 منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Alarbeed
المدير العام



عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 23/01/2010
العمر : 46

مُساهمةموضوع: منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم   2010-05-11, 18:59


الكتاب الناطق :Talking Book
مفهوم الكتاب الناطق
يُصمم باستخدام برمجيات حاسوب ويعرض على الجهاز أو باستخدام جهاز العرض.
يتكون من مزيج من المؤثرات السمعية والبصرية من صور ورسومات وأفلام وأصوات ونصوص.
يستطيع الطالب استخدامه منفرداً أو مع معلمه أو ضمن مجموعات تعلّم تعاوني.
يتصف باخراج تفاعلي من خلال أسئلة أو مهام موجهة للمتعلّم أو الطالب.
استخداماته
عرض قصص تفاعلية.
دروس صفية لمناهج مختلفة.
مساعدة الطلاب لتطوير مهاراتهم.
التعلّم باللّعب.
تنفيذ مهام متنوعة.
مميزاته
جذاب للمتعلّم لاستخدامه للحواس.
يُسهل عملية التعامل مع أنماط التعلّم المختلفة.
سهولة التنقل بين الصفحات أو الشرائح أو الأقسام.
يمكن اضافة روابط خارجية للاثراء أو كمصادر.
يتيح الفرصة للتعلّم بشكل فردي أو باسلوب المجموعات.
يتصف بالمرونة وسهولة تعديله حسب احتياجات المتعلمين.
يثير دافعية الطلاب للتعلّم ويعزز من بيئة التعلّم النشط.
يساعد بتنمية مهارات التفكير العليا.
التعلم بالمشاريع:
ما هو التعلم بالمشاريع
هو ببساطة تعلم يتم خارج حدود الغرفة الصفية يقوم فيه الطلاب بممارسة العمل والتعلم واكتساب المعرفة من خلاله ومن الأمثلة على ذلك :
الرحلة الميدانية : أي مدرس أخذ طلابه في رحلة ميدانية خارج حدود الغرفة الصفية لمشاهدة ظاهرة ما طبيعية يكون قد أجرى نشاط تعلم بالمشاريع
جمع المصادر : أي مدرس كلف طلابه بجمع مصادر من الطبيعة ( مائية أو تربة أو نباتات أو صخور) وقاموا بتحليلها أو قياسها يكون قد أجرى تعلم بالمشاريع
خصائص التعلم بالمشاريع
يتركز التعلم بالمشاريع حول المشكلات فيختار الطلاب مشكلة تفتقر الى حل محدد مسبقاً
يقوم الطلاب بالمساعدة في تصميم عملية التوصل إلى الحل
يقوم الطلاب باتخاذ القرارات
الطلاب هم المسئولون عن الوصول إلى المعلومات وإدارتها
يوفر جواً من تحمل المسؤولية لدى الطلاب
يضيف نوع من الحيوية والمتعة للتعلم
يجري التقويم بشكل مستمر
يتم الخروج بمنتج نهائي وتقويمه
خصائص المشروع
ذو علاقة بأكثر من مادة و/أو مدمج مع مواد أخرى
يشجع استخدام العديد من المصادر ( التكنولوجية/ التقليدية)
يشجع الفهم العميق للمواضيع والمعرفة
التركيز على التعلم أكثر من الحصول على الجواب ”الصحيح“
يتطلب تطبيق المحتوى المعرفي وكيفيته
بيئة تعلم مرنة فيما يتعلق بالوقت والحيز المكاني
يستغرق على الأقل بضعة حصص لإتمامه
يتطلب أكثر من أسلوب للتقييم لقياس التعلم
الانترنت والتعلم بالمشاريع
تضيف الانترنت أدوات قيمة للتعلم بالمشاريع مثل :
البريد الالكتروني
المجموعات البريدية
منتديات المناقشة
التحميل على الانترنت
مصدر مهم للمعلومات
مجموعة كبيرة أخرى من الأدوات التي تساعد وتغني التعلم
يمكن للطلاب المشاركة مع نظراء بعيدين خارج حدود المدرسة أو المدينة أو البلد في حل المشكلات أو التخطيط لحلها لذا يمكن أن نطلق على المشاريع في هذه الحالة اسم : مشاريع التعلم بالمشاركة عن بعد
مشاريع التعلم بالمشاركة عن بعد
مشروع التعلم بالمشاركة عن بعد هو المشروع الذي يتقاسم في المشاركون عملية التعلم بينما تفصلهم مسافة بعيدة باستخدام البريد الالكتروني أو مجموعات الأخبار أو منتديات المناقشة أو أية أدوات أخرى توفر المشاركة عن بعد والتواصل
هناك ثلاث أنواع رئيسية لمشاريع المشاركة عن بعد حسب جودي هاريس:
- التبادل بين الأشخاص
- جمع وتحليل المعلومات
- حل المشاكل
المكاسب المتوقعة من مشاريع التعلم بالمشاركة عن بعد
تعلم كيف تتعلم
التعلم المواتي
التعلم مدى الحياة
التعلم الفاعل
التعلم التعاوني
تعلم المضامين
معايير عالية المستوى
التعلم الفردي والشخصي
تبادل الأدوار
الطلاب كمعلمين
التعلم جنباً إلى جنب
المعلمين كمدربين
إشراك الأهل والمجتمع
تعلم كيف تتعلم :
تجعلك المشاريع الفعالة
تركز على قضية واحدة بعمق بدل تغطية العديد من المواضيع بشكل سطحي
التعلم المواتيJust-In-time learning
يتعلم الطلاب ما يلزمهم لحل مشكلة أو انجاز مشروع بدلاً من إتباع تسلسل منهجي صارم
التعلم الفاعل
التعلم يكون أفضل بالممارسة لذا يؤمن مشروع المشاركة عن بعد ممارسة مباشرة فالطلاب يجمعون المعلومات ويستكشفون الأشياء ويختبرونها ويعالجونها ثم ينظمون المعلومات ويطورون علاقة وثيقة بالعالم الحقيقي
التعلم التعاوني
تشجع مشاريع المشاركة عن بعد من عدد الحضور وفرص التعلم التعاوني حيث يعمل الطلاب بشكل مباشر مع اناس من مناطق وثقافات أخرى
كما أنهم يتعاونوا ليس فقط مع النظراء انما مع مفكرين وخبراء
تعلم المضامين
يتشارك الطلاب بشكل منتظم في البيانات والمعلومات مع نظرائهم من الطلاب والخبراء في المجتمع مما يساعد على بناء علاقة وثيقة بين الطالب والعالم بما فيه من مشاكل ومشاريع وهكذا يزداد التعلم اعتماداً على الواقع العملي
معايير عالية المستوى
تعزز مشاريع المشاركة عن بعد التي تم تصميمها بشكل متقن عملية تطوير المعايير عالية المستوى عن طريق النظر إلى الطلاب باعتبارهم مؤلفين مسئولين عن الدقة والاكتمال
التعلم الفردي والشخصي
يتعلم الطلاب بشكل أفضل عندما تستوعب المواد والأساليب التعليمية مجموعة واسعة من أساليب التعلم ونقاط القوة المعرفية ولذلك يجب أن ترتبط الأنشطة في الغرفة الصفية بأمور يمكن للطلاب أن يتعرفوا عليها شخصياً
يمكن للطلاب الوصول إلى معلومات جديدة ومناسبة لم يكتشفها معلمهم بعد إذ يصبح من الشائع جداً أن ترى الطلاب يقومون بأدوار كمعلمين لنظرائهم من الطلاب وفي بعض الأحيان للمعلمين
التعلم جنباً إلى جنب Side –By-Side learning
بوجود الشبكة العالمية يكتشف التربويون أن هناك أسلوباً جديداً من التعلم يتم من خلاله اكتساب المعرفة الجديدة للطالب والمعلم سوية
المعلمين كمدربين
المعلمون الذين يشركون طلبتهم في أنشطة التعلم بالمشاريع يتغير دورهم بشكل طبيعي من مجرد موزع بسيط للمعرفة إلى توجيه وتدريب طلابهم وتنمية فكرهم عن طريق تعليمهم كيف يطرحون الأسئلة ويطورون النظريات والاستراتيجيات وصولاً إلى المعلومات
إشراك الأهل والمجتمع
مع تطور الشبكة العالمية تتاح الفرصة لإقامة علاقات وثيقة بين الأشخاص في المدارس والعالم الحقيقي كما يمكن للأهل وكبار رجال الأعمال والعلماء والقادة القيام بأدوار أكثر فاعلية كمصادر للمعلومات ونقاد ومقيمين ومرشدين ومفكرين
معايير عامة لفكرة المشروع:
1. واقعية وعامة وواضحة
2. مشتركة وتمكن المشاركة عن بعد
3. أن تهم اكبر شريحة ممكنة
4. جذابة
5. تعدد المصادر (انترنت وغيره)
6. فكرة مشتركة
7. يناسب ثقافات مختلفة
8. الاعتدال والبعد عن التطرف
9. فكرة ذات فائدة وقابلة للتطبيق
10. تحديد المشروع من قبل أفراد المجموعة
11. تحديد الفئة العمرية الموجه إليها المشروع
12. تحديد الجدول الزمني
13. الاستمرارية
14. يخدم النواحي التطبيقية.
خطوات نحو مشروع ناجح للمشاركة عن بعد
اختيار الأهداف المنهجية : ( مرتبطة بالمنهاج و لا يمكن تحقيقها من خلال الأدوات التقليدية )
اختيار نوع النشاط : ( مراجعة هياكل الأنشطة)
استكشف أمثلة على مشاريع الانترنت الأخرى
حدد تفاصيل المشروع
ادع مشاركين عن بعد : و يفضل أن تحتوي الدعوة إجابات عن الأسئلة ( من أنت , أين أنت , لماذا اخترت المشروع , ماذا يحتوي المشروع , متى تبدأ و تنتهي )
شكل مجموعات للمشاركة عن بعد
اتصل بالمشاركين باستمرار
صمم المرحلة الختامية
الدعوة للمشاركة في المشروع يجب أن تحتوي على :
من ( من أنت ما الموضوع ما اسم المدرسة ما عنوانها الالكتروني )
أين ( أين تقع مدرستك والغرفة الصفية )
لماذا ( الهدف الذي اخترته من منهاجك لتحققه بهذا المشروع )
ماذا ( وصف للمشروع وما سيقوم به الطلاب )
متى ( بداية المشروع مدته المواعيد النهائية )
الفئة العمرية
* خصائص التعلم بالمشاريع
1- يبدأ الطلبة بمشكلة تفتقر إلى حل محدد
2- يتخذ الطلبة القرارات و يعتمدوا إطارا لذلك
3- الطلاب هم المسئولون عن الوصول إلى المعلومات
4- يفكر الطلاب بانتظام في الأمور التي ينجزونها
5- توفر جوا من تحمل الأخطاء
6- يجري التقويم بشكل مستمر
7- يتم الخروج بمنتج نهائي ( ليس بالضرورة مادي ) و تقويمه
ما هي الخطوات المتبعة بعد استقبال رسائل من المشاركين :
أرسل رسالة ترحيب وأية حزمة من المعلومات
حفظ كافة المعلومات في مجلد
أضف العنوان البريدي للمعلم في دفتر عناوينك
الاعتذار وديا وبلطف لمن ترى أنه خارج قدرتك على مراسلته
ما هي أنواع الرسائل القصيرة التي ممكن أن ترسلها إلى المشاركين
رسائل تشجيعية
رسائل متابعة
رسائل شكر
رسائل تذكير المواعيد النهائية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://physicswa.physicsboards.com
 
منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفيزياء والحياة :: دمج التكنولوجيا :: المنهاج-
انتقل الى: