الفيزياء والحياة




 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
       تفضل

شاطر | 
 

 منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Alarbeed
المدير العام

avatar

عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 23/01/2010
العمر : 47

مُساهمةموضوع: منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم   2010-05-11, 17:29

عناصر دورة مشروع بالمشاركة عن بعد


ما هي عناصر دورة مشروع بالمشاركة عن بعد :

تخطيط المشروع : وضع أفكار جديدة تشكيل مجموعات

تصميم المشروع : هيكل النشاط الجدول الزمني

الدعوة للمشاركة : استقطاب مشاركين عن بعد

التنفيذ : بدأ تنفيذ أنشطة المشروع

التيسير والمشاركة : تعديل الجداول الزمنية والأنشطة

التقييم : الانطباع والتقويم

النشر : النشرات والعروض

ما هي عناصر دورة مشروع بالمشاركة عن بعد :

تخطيط المشروع : وضع أفكار جديدة تشكيل مجموعات

تصميم المشروع : هيكل النشاط الجدول الزمني

الدعوة للمشاركة : استقطاب مشاركين عن بعد

التنفيذ : بدأ تنفيذ أنشطة المشروع

التيسير والمشاركة : تعديل الجداول الزمنية والأنشطة

التقييم : الانطباع والتقويم

النشر : النشرات والعروض

معايير تقييم الأنشطة :

تصميم المشروع: يحتوي على ( المقدمة خطة المشروع تناسب الأهداف هيكل المشروع أهداف المشروع التقييم المشاركين منسقي المشروع)

تنفيذ المشروع : ( الدعوة إلى المشاركة الجدول الزمني أدوات المناقشة مثل البريد الالكتروني أو منتدى أو الماسنجر أو المجموعات البريدية متابعة الطلاب وتوجيههم)

دور الطالب في المشروع العمل التعاوني نتاجات التعلم مثل البوم صور وأبحاث وعروض تقديم2ية ( ما سينتجه الطالب بالمشروع أنشطة التعلم مثل مهارات الانترنت والبريد الالكتروني ومهارات البحث والعمل الجماعي وحل المشاكل وتحليل المعلومات

عرض النتاجات : من خلال ( الموقع الالكتروني مشاركات الطلاب روابط الموقع الصفحة الرئيسية )

سؤال: اكتب قائمة بالمعرفة والمهارات وأنواع الأداء التي تود تقييمها عندما يشارك الطلاب بمشروع تعلم بالمشاركة عن بعد؟

الإجابة

المعرفة : تعتمد على الخبرات السابقة للطالب من معرفة المعلومة وكيفية الحصول عليها وتطويرها

معرفة المعلومة

معرفة وسيلة الحصول عليها

معرفة كيفية إدارة المعلومة

معرفة توصيل المعلومة

دقة المعلومة وصلاحيتها للموضوع

المهارات : وهي

استخدام الوسائل التكنولوجية المناسبة لتوظيف المعلومة

مهارات التواصل مع الآخرين

مهارات تبادل المعلومات

مهارة إدارة الوقت

الأداء : وأنواعه

التعاون مع الآخرين

مخرجات النشاط

ضمن الزمن المحدود

أي مشروع تعاوني عن بعد يجب أن يحتوي العناصر التالية

الأهداف

مدى ملاءمته للمنهاج

وسائل الاتصال

الفئة العمرية

جدول النشاط

الجدول الزمني

معلومات الاتصال مثل أسماء المنسقين المدارس -----

معايير التقويم

عنوان المشروع

صفات مرغوب بها في فكرة المشروع ( معايير أفكار المشروع ) :

واقعية

عالمية

تراعي التنوع الجغرافي والتعلم عن بعد

إمكانية القيام بالأنشطة التعليمية عبر الانترنت

أن تكون فكرة مشتركة وتمكن من المشاركة عن بعد

المصادر : مواد مطبوعة أو الكترونية يوصى بالرجوع إليها في تنفيذ الخطة

خصائص معايير تقويم الطلبة

تركز على قياس هدف واضح

تستخدم نظاما خاصا لقياس الأداء مثل( مبتدئ ، جيد ، متطور ، ---- ) أو أي أداة قياس أخرى

تحتوي على خصائص أداء محددة ومرتبة ضمن مستويات

تدل على الدرجة التي طبق فيها المعيار
بيئة التعلم الإلكترونية:
LMS؟
LCMS؟
VLE ؟


التعلم الالكتروني لا يعني تحويل المحتوى إلى صفحة ويب أو قرص مدمج ، بل هو تحويل المحتوى إلى أنشطة الكترونية تفاعلية يكون الطالب هو الفاعل والباحث والمحلل للمعلومات عند تنفيذ هذه الأنشطة ، والمدرس ميسر ومرشد للطالب في تعلمه الذاتي ضمن مجموعات باستخدامها التقنية الحديثة ، ففي الانترنيت أدوات كثيرة يمكن ان تسخر في خدمة الطالب والعملية التعلمية التعليمية ، وبرامج تساعد على خلق بيئة تعلم الكتروني مثل برنامج الموودل moodle

ما نظام إدارة التعلم LMs ؟

LMS هو اختصار للكلمات التالية

learning management system

ويعني نظام إدارة التعلم وهو عبارة عن برنامج Software صمم لمتابعة وإدارة وتقييم التعليم فهو حل استراتيجي للتخطيط والتدريب وإدارة جميع أوجه التعلم في المنشأة التعليمية ليصل إلى تكامل التعلم في جميع المواد التعليمية وهي منظومة تعليم الكتروني تركز على الأعضاء تحتوي على الجزئيات التالية :






معنى جزئيات LMS التي تعتبر ميزات له :

التسجيل : تعني إدراج وإدارة بيانات الطلاب
الجدولة : تعني جدولة المقرر ووضع خطة التدريس
التوصيل : وتعني إتاحة المحتوى للطالب
التتبع : وتعني متابعة أداء الطالب وإصدار تقارير بذلك
الاتصال : وتعني التواصل بين الطلاب من خلال المحادثة المتزامنة عبر برامج المحادثة على الشابكة أو غير متزامنة مثل منتديات النقاش والبريد .
الاختبارات : وتعني إجراء اختبارات للطلاب والتعامل مع تقييمهم


وهذا النظام لا يركز كثيراً على المحتوى ، لا من حيث تكوينه ولا إعادة استخدامه , ولا من حيث تطويره

ماذا نعني بمصطلح LCMS ؟

هو اختصار للكلمات التالية : learning content management system

أي نظام إدارة المحتوى التعليمي ، وهو مفهوم أشمل من LMS حيث يركز على المحتوى ويتيح للعديد من المشاركين والمختصين بالتأليف والمشاركة في تطوير وتعديل المحتوى ، ويجب أن يضم المحتوى أنشطة تفاعلية تضفي على التعلم المتعة والحماسة لدى الطلاب وتحثه على الاستمرار ويمكن من خلالها قياس ما اكتسبه الطالب من مهارات ، ومن خلال أداء الطالب واحتياجاته وقدراته وميوله يمكن تطوير المحتوى والأنشطة



ماذا نعني ببيئة التعلم الافتراضيةVLE ؟

بيئة التعلم الافتراضية VLE هي اختصار لكلمات

Virtual learning environment

نظام مصمم لدعم التعليم والتعلم في إعدادات تعليمية حيث يتم التركيز على الإدارة ، ويعمل بشكل طبيعي عبر الانترنيت ومزود بمجموعة من الأدوات مثل تلك المتعلقة بالاختبار والتواصل وتحميل المحتوى ومراجعة عمل الطلاب ومشاهدة الوظائف وإدارة مجموعات الطلاب وتنظيم الصفوف وجمع وتنظيم درجات الطلاب مثل الاستبيانات وسمات جديدة في هذه الأنظمة تتضمن الويكي والمدونات ، إن بيئات التعلم الافتراضي تساعد على التأكيد إن تعلمهم ليس محددا أو ليس مرتبطا ببناء محدد ولا هو مقيد بأي موقع منعزل مثل الموودل







الموودل: هو: نظام حديث لأتمتة الأنشطة التعليمية تم بنائه على أسس تربوية وليس هندسية أو تقنية ، ليساعد أستاذ المقرر على توفير بيئة تعليمية الكترونية ، ويوفر النظام لأستاذ المقرر إمكانية إنشاء وتصميم موقع خاص به بكل يسر وسهولة لإدارة المقرر بصيغة إلكترونية

أهم الأشياء التي تميز بها نظام موودل هي:
التغذية الراجعة ومتابعة الطلاب وكذلك الأنشطة الفصلية. وهذا يؤكد لنا المستوى الرفيع الذي وصل له نظام (
Moodle) وكمية الأدوات المساعدة والسهولة في الاستخدام والتحديث السريع المتوافق مع تطورات التعلم الإلكتروني من قبل المطورين


ويعتبر moodle:
- أحد أنظمة إدارة محتويات التعليم
(
LCMS-Learning Content Management System)
- أحد أنظمة إدارة المساقات
(
CMS-Course Management System)
- أحد أنظمة إدارة التعليم (
LMS-Learning Management System)
- أحد منصات التعليم الكتروني
e Learning Platform))

ويمكن تطوير أنشطة تعليمية عليه ، ويستعمل في الجامعات والمدارس الثانوية في انحاء عدة من العالم ، ويوزع تحت رخصة GNU ويعني ذلك أنه يحق للكل بأن يقوموا بتحميله وتركيبه واستعماله وتوزيعه مجاناً، وهو سهل الاستعمال ويتضمن أدوات مثل المنتديات وويكي ودروس وامتحانات واختبارات ومسرد لغوي ، سكورم ،ومصادر …الخ وهو يعمل على أي نظام تشغيل vista ، ليونيكس،وwindows
متوفر بلغات متعددة منها العربية لكن يفضل العمل به باللغة الانكليزية

إمكانات التصميم التعليمي التي يوفرها النظام :

- تحميل المصادر التعليمة إلى الموقع ، ووضع روابط لمراكز الأبحاث ، والمواقع ذات الصلة بمحتوى المقرر
- يتيح النظام عدة خيارات لأستاذ المقرر لاختيار الطريقة المناسبة في تدريس المقرر
- تعيين المدرسين ، والمدرسين المساعدين للمقرر
- يمكن وضع مقررات دراسية متعددة في النظام
- وضع المراجع العلمية لكل مقرر دراسي


إمكانات التحكم وإدارة النظام :

- يوجد بالنظام خاصية التحكم في كل الأمور المتعلقة بالعملية التعليمية باستخدام خاصية الأجندة للمقرر.
- يوجد في النظام عشرة قوالب جاهزة تمكن المستخدم من تغيير الواجهة حسب الرغبة.
- لا يمكن الدخول للنظام إلا بالحصول على اسم مستخدم وكلمة مرور خاصة بالنظام.
- توجد صلاحيات واسعة للمشرف على النظام، ولأستاذ المقرر.


إمكانات إدارة الطلاب :

1- يمكن النظام من التواصل المتزامن بين المستخدمين من خلال غرف الدردشة
2- إمكانات التواصل بين الأستاذ والطلاب


3- تمكن الطالب من معرفة مستوى تحصيله الدراسي
4- يتيح النظام إمكانية تبادل إرسال ملفات الواجبات والأبحاث بين مستخدميه
5- يمكن مستخدميه من التواصل عبر الرسائل الخاصة داخل المقرر
6- يتيح النظام للطلاب إمكانية التسجيل الذاتي ، والانسحاب من المقرر
7- يوجد في النظام منتدى للحوار بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس
8- يوجد في النظام منتدى للحوار بين أعضاء هيئة التدريس


9- إمكانية النظام في التقييم المستمر للطلاب

10- يمكن النظام أستاذ المقرر من تصميم الاختبارات الموضوعية
11- يوجد في النظام خاصية تقارير أنشطة الطلاب داخل المقرر
12- يتحكم أستاذ المقرر في طريقة تسجيل الطلاب، وانسحابهم
13- يمكن النظام أستاذ المقرر من تكوين مجموعات طلابية
14- يتيح النظام لأستاذ المقرر تصميم ونشر الاستفتاءات
15- يساعد النظام الأستاذ في وضع المهام والواجبات


الأدوات التفاعلية في الموودل

الدوات المصدرية في الموودل









فئات مصادر الانترنت التي يمكنها تعزيز المنهاج المبني على المحتوى:

1- البيانات المحفوظة : بيانات تاريخية محفوظة و مفهرسة و منظمة ويجب على الطلبة اكتساب مهارة البحث , والتحليل والتنظيم للبيانات والتفسير مثل ( مكتب إحصاء السكان الأمريكي )

2- البيانات الآنية : تقاس بمجرد الوصول للموقع و تساعد الطلبة على التعلم مثل ( البيانات الآنية عن الأحوال الجوية , المركز الوطني لمعلومات الزلازل , عداد السكان , ياهو – الصفحة المالية )

3- الاتصال : ويشكل البريد الالكتروني أقوى وسائل الاتصال إذ يمثل 90% من الحركة عبر الشبكة ، هذا بالإضافة إلى المنتديات و المجموعات و غرف المحادثة . ( ياهو , كد لينك . فانتج نت , أصدقاء المراسلة )

4- النشر : يستطيع المعلمون و الطلاب تبادل معارفهم مع الجميع من خلال نشر موقع الكتروني ( وهو من أكثر الأشياء إثارة لدى الطلبة ) الذي يحثهم على أداء دور فعال في عملية التعلم . ( ياهو - جيوسيتيز , جيران )







المدونة الإلكترونية:


فوائد المدونة blogs في عملية التعليم والتعلم

تستخدم كأداة تفاعلية وسريعة لنشر الأفكار وتبادل المعلومات .

توفر مساحة واسعة للاتصال والتواصل حيث يتمكن المعلمين من استخدامها لتحسين نتاجات التعلم.

تمكن المدرسين للتواصل مع بعضهم للعبير عن أرائهم والقضايا التي يواجهونها يوميا.

تسمح للطالب أن يضيف ويعبر عن رأيه وبلغته كما تعطي فرصة للطالب المحروم فرصة للتواصل مع زملائه

تسهل عملية الإرشاد والتوجيه.

تسهل عملية الإدارة الصفية بحيث تسمح للطالب رؤية مشاركته وينتظر ردود الآخرين.

تستخدم في العصف الذهني.

يمكن أن تكون أداة من أدوات التقييم

- تعتبر المدونات الالكترونية أسلوب مميز لتحفيز عملية دمج التكنولوجيا بالمنهاج داخل الغرفة الصفية لأنها تشبه دفاتر المذكرات الشخصية، وهو شكل سهل يستطيع الطلاب التعامل معه بكل بساطة، وتعطيهم المساحة اللازمة للتعبير والإبداع خاصة أن هناك الكثير من المواقع الالكترونية التي تتيح لهم إمكانية الحصول على مدونتهم الخاصة ليتمكن من مواصلة التعلّم خارج جدران الغرفة الصفية في أي وقت وأي زمأن مما يحسن من نتاجات تعلّمهم

أصل المدونات

أصل كلمــة Blog هو الاختصار لكلمـتي Web Log، أي ســجل الكتروني، وهي أحد أدوات النشر الإلكتروني التي تسمح لمستخدميها نشر جميع أعمالهم بسهولة وبسرعة كبيرة، سواء كانت هذه الأعمـال نصـوصاً الكترونية أو أعمـال فنـية أو ارتباطات لمـواقـع إلكترونـية أخرى. حيث يتم تحديثها باستمرار .

برزت ظاهرة blog في التسعينات، وتحديدا سنة 1997
الكترونية. وكأن جورن بارغر هو أول من صاغ مصطلح
blog في17 ديسمبر 1997.

هدف المدونة

الهدف من المدونة يختلف من شخص لآخر، فهي قد تحـوي روابـط لمواقع أخـرى ، أو أخبــار عن شخص أو شركة أو فكرة معينة، كما أنها قد تستخدم كدفتر مذكرات، أو وسيلة لعرض الصور، و بعض الناس قد يسـتخدمها لنشر الشعـر، أو المقالات الأدبية ، و حتى المقالات العلمية. وكذلك يمكن استخدامها ف ي مجال التعليم و التعلم

ويمكن أنشاؤها من خلال المواقع المجانية مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



كيفية إعداد المدونة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يمكن إعداد المدونات الالكترونية بنفس الطريقة التقليدية للصفــحات الإلكـتـرونية، مع إرتباطــاتها التشعبيـة وأي خصائص أخـرى تتعلق بالصفحـات الإلكترونيـة، ولكـن للمدونـات خاصيـة أساسيـة رئيسيـة مهـمة، وهي القدرة على إضافة أو إدخال المقالات لها أو ما يسمى بالأنجليزية "Posting"، وهذه الإدخالات تشبه إلى حدٍ ما المذكرات اليومية، أو دفاتـر الملاحظـات الشخصيـة والتي تتضمن تواريـخ الإدخـال وأية ملاحظـات يضيفها أشـخاص غير المؤلف، مثل الصور والروابط .

فوائد المدونات

تعتبر المدونات الالكترونية من أدوات الاتصال المميزة مع الطلاب، ولها العديد من الفوائد والمكاسب التعليمية، منها:
• تُعطي الطلاب الدافعية العالية على المشاركة، خاصة للطلاب الذين يشعرون بالخجل من المشاركة في الغرفة الصفيّة.
• تعطي للطلبة فرصة كبيرة للتدرب على مهارات القراءة والكتابة.
• وسيلة ممتازة وفعالة للتعاون والمشاركة بين مجموعة من الطلاب حول قضية ما أو نشاط تعلّمي.
• تسهّل عملية الإرشاد والتوجيه بين المعلم والطالب.


• تسمح للطالب أن يضيف ويعبر عن رأيه وبلغته كما تعطي فرصة للطالب المحروم فرصة للتواصل مع زملائه .

استخدام المدونات في الغرف الصفيّة

1-الإدارة الصفيّة
يمكن استخدام المدونات كبوابة الكترونية تساعد في تكوين مجتمع تعلّمي للطلاب، أو كلوحات مخصصة لأنشطة سؤال وجواب.


2-التعاون
يمكن للطلاب أن يستخدموها للمشاركة في أنشطة تعلّمية عبر الانترنت تشتمل نشر أفكارهم واقتراحاتهم، أو لعرض نتائج تجاربهم العملية وبحوثهم


3- المناقشات
يمكن تخصيص مدونة إلكترونية لمناقشة أمور ومواضيع من خارج المنهاج، حيث يمكن لكل طالب أو معلم أن يشارك الآخرين بأفكاره وآراءه، وتعطيهم الفرصة للتعليق وإبداء الرأي الآخر
4-ملفات أنجاز الطلاب "الحقائب الإلكترونية"
يمكن استخدامها لعرض وتنظيم أنجازات الطلاب، ويمكن اعتبارها أداة تقييم تقييم لمهارات الطالب ومساعدة الطلاب على وضع خطط لتطوير مهاراتهم المختلفة،


الفرق بين المدونة و منتدى المناقشة

المنتدى : موضوع للنقاش حيث يتم طرح فكرة ما و يجب مناقشتها .

المدونة : فكرة مطروحة ليست بالضرورة للنقاش بل لطرح آراء و

أفكار و يمكن أن للآخرين أن يعلقوا عليها .

الفرق بين المدونة والموقع الالكتروني:

قبل أن نعرض الفرق ، فلنبدأ بذكر النقاط المشتركة بين الموقع الإلكتروني و المدونة:

1 - كلاهما طريقة لنشر المعلومات على الانترنت

2- كلاهما يمكن أنشاؤه و الاحتفاظ به من قبل مستخدم يرغب بذلك.

3- كلاهما لديه رابط يمكن أي شخص متصل مع الانترنت الوصول إليه.

أما الاختلاف الأساسي بين كليهما هو أن المدونات أكثر تفاعلية من الموقع الإلكتروني بكثير. المدونات يتم تحديثها باستمرار بمقالات ومدخلات عادة ما تحمل طابع الوقت و التاريخ. في المقابل فأن المواقع الإلكترونية صممت لتكون ثابتة.

و من نقاط الاختلاف الأخرى : المواقع الإلكترونية تتيح للمستخدم الفرصة للتفاعل من خلال دفاتر الزوار و نماذج الاتصال، إلا أن المدونات تشجع بناء مجتمع الكتروني أكثر بكثير من الموقع الالكتروني، حتى تلك التي تحوي أدوات مثل رسائل الأخبار و دفاتر الزوار

ملاحظات

1- قبل البدء باستخدام المدونات من قبل الطلاب يجب تدريبهم على مواضيع تتعلق بالصفحات الإلكترونية، مثل الأمان والخصوصية وآداب التخاطب والمناقشة عبر الانترنت، وعدم التعرض لأشخاص آخرين أو التمييز بينهم، وتوثيق مصادرهم.

2- يجب أن ينتبه الطلاب إلى أن ما قد يجدوه في المدونات الالكترونية عبر الانترنت ليس بالضرورة أن يكون صحيحاً وأنها قد تكون مجرد آراء وأفكار تعبر عن الكاتب أو المؤلف فقط.

خطوات البدء باستخدام المدونات الإلكترونية

1. اختيار أحد المواقع التي توفر إمكانية أنشاء مدونات إلكترونية مجانية، ويمكنكم استخدام الموقع التالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


2. تسجيل حساب جديد ( اسم مستخدم وكلمة السر) عن طريق تزويد الموقع بالبيانات الأساسية المطلوبة.

3. اختيار عنوان للمدونة الإلكترونية.

4. قبول شروط استخدام الموقع.

5. اختيار القالب المناسب للمدونة الإلكترونية.

6. نشر المدونة.



مثال عليها: البريد الالكتروني أي ليس بالضرورة أن تكون متصل مع الشبكة حتى تصلك الرسالة .
فوائدها في عملية التعلم : إمكانية إرسال معلومات ووظائف من قبل المعلم للطالب أو العكس في أي وقت وعدم الالتزام فقط بأوقات الدوام الرسمي .









الويكيبيديا:


هي عبارة عن موسوعة الكترونية حرة مفتوحة المصدر ومتوفرة مجانا على الانترنيت ويتعاون في إعدادها وتطويرها آلاف المتطوعين في العالم وهي بعدة لغات، وهي تعتمد على نظام الويكي الذي يسمح للمتصفح بتعديل وإنشاء صفحات الويكيبيديا بكل حرية

- ميزات الويكيبيديا في عملية التعليم

تعاون جميع المتصفحين والمشاركين للوصول أهداف نشر المعرفة حول مواضيع عالمية وتوفيرها للجميع.

إتاحة القدرة على تعديل جميع المقالات والبناء عليها .

عدم وجود أي قيود على نتاجات الأفراد المنشورة.

يستطيع الطالب استخدامها كمنتدى مناقشة.

يستطيع الطالب استخدامها كمحرك بحث واسع.

يستطيع الطالب استخدامها لإنشاء صفحات خاصة به .

يستطيع الطالب أن يعزز شعوره بأهمية وجوده من خلال إضافة معلومات للموسوعة.

تحفيز الطالب بالمشاعر الوطنية من خلال المساهمات الموجودة باللغة العربية.

توسع مدارك الطالب من خلال الاستفادة من الأبحاث والمصادر التي تهمه بالمنهاج.

يمكن استخدامها في إجراء قصة تتابعيه

إتاحة الفرصة لإضافة أية صفحة خاصة من خلال إضافة معلومات للموسوعة

ـ استخدام الويكبيديا في التعليم:

كثيراً ما نفكر كأشخاص أين يمكن أن نعبر عن اهتماماتنا ونترجمها إلى أعمال كاملة ونمارس مهنة النشر والتأليف ونأخذ دور الباحث والكاتب والأديب؟ وكيف نتلقى مزيداً من الانطباعات والتعابير المباشرة وعلى نطاق واسع قد يشمل مساحة العالم كافة؟

أن وجود أداة هامة مثل ( الويكيبيديا ) توفر فرصة ثمينة للمدرسين والطلاب وحتى أولياء الأمور لممارسة مهنة البحث ونشر الأفكار, وممارسة الحوار الحضاري الذي يعتمد على احترام الرأي الآخر وخصوصاً أن كتّابها وزوّارها ليسوا بحاجة إلى مؤهلات علمية محددة للمشاركة في أنشطتها, وكذلك توافر نسخة عربية منها يعطيها قوة وفاعلية أكبر توفر للطلبة والمدرسين العرب مساحة للتعبير وخاصة أنها ذات مقالات موسوعية الكترونية ومتوافرة مجانا على الانترنت .

المشاريع الشقيقة

بعد أن تم بنجاح صنع موسوعة ويكيبيديا أنتجت شركة ويكيميديا مشاريع أخرى لتكون معاونة للمشروع أطلقوا عليها المشاريع الشقيقة، والمشاريع الجاهزة هي خمسة باللغة العربية.

1 - ويكبيديا ( الموسوعة الحرة ) 2- ويكي الكتب ( مصدر الكتب المجانية )

3- كومنز ( مشروع لرفع الملفات ) 4- ويكاموس ( القاموس )

5- ويكي الاقتباس (أقوال مأثورة ومشهورة) 6- ويكي الأخبار ( أخبار يومية )







العصف الذهني:
Brain Storming
وسيلة لتوليد الأفكار الإبداعية


n تعني عبارة عصف الدماغ (العصف الفكري) استخدام الدماغ في حل مشكلة من المشكلات وهو أسلوب تستخدمه مجموعة من الأفراد لحل مشكلة من المشكلات بتجميع الأفكار التي تخطر بأذهان أفرادها بصورة عفوية.

n مقدمة :

n تتميز جلسات عصف الدماغ بطابع العفوية وعدم الكلفة في إنتاج الأفكار ورغم ذلك فإنها تحتاج إلى تخطيط دقيق حتى لا تتحول إلى فوضى واضطراب وتفقد الهدف منها وتتخذ جلسات عصف الدماغ أبعاد عدة وذلك تبعاً للغرض منها وتهيئة المتدربين وإعدادهم لعملية عصف الدماغ وتدريبهم على استخدامها.

أسئلة العصف الذهني أسئلة مفتوحة:

n كيف يمكن ...........

n ماذا ..................

n لماذا.................

n الى أي مدى يؤثر.............

قواعد العصف الذهني

*- عندما يطرح المدرس المشكلة على الطلاب يطلب منهم التقيد بالقواعد الأربع الآتية :

n عدم انتقاد الأفكار .

n الأفكار الغريبة (غير المألوفة )هي المفضلة .

n الترحيب بالكمية الكبيرة من الأفكار إذ كلما كانت كمية الأفكار كثيرة زادت فرصة وجود أفكار مفيدة.

n الترحيب بدمج الأفكار وتعديلها وتحسينها وتطويرها.

* - يكلف المدرس طالبا لتسجيل الأفكار المطروحة جميعها.كما يمكن للمدرس بإعداد قائمة أفكار هدفها تنشيط الجلسة ولفتح مجالات جديدة للتفكير

*- يمنع تسجيل الأفكار الخاطئة والبعيدة عن المشكلة المطروحة

خطوات العصف الذهني

n تقسيم المتدربين الى مجموعات عمل

n طرح المشكلة

n تهيئة المجموعات للعمل

n تسجيل الإجابات وتصنيفها

n معالجة الافكار وتنظيمها

n تصنيف الحلول في فئات

n اشتقاق التعميمات

n تطبيق الحلول

تسير خطوات عصف الدماغ وفق ماياتي:

أولاً- مقدمة تثير اهتمام المتدربين بموضوع المشكلة التي ستطرح عليهم.

ثانياً- أهداف عصف الدماغ:

يساعد أسلوب عصف الدماغ على تحقيق مهارات التفكير العليا وازدياد قدرة المتدرب على فهم أسباب ونتائج المشكلة المطروحة ويظهر ذلك من خلال :

n - قدرته على طرح الأفكار المناسبة للمشكلة المطروحة.

n - إسهاماته في دمج الأفكار وتصنيفها وتعديلها وتحسينها .

n - قدرته على استنتاج التعميمات.

n - قدرته على طرح الحلول.

ثالثاً – تحديد المشكلة :

n يقوم المدرس بتحديد مشكلة نوعية ويطرحها على شكل سؤال واضح محدد يبدأ بأدوات الاستفهام: كيف - ماذا لماذا- إلى أي مدى يؤثر........

n .- توجه أسئلة( كيف) الطلاب إلى البحث في الطرائق والأساليب والإجراءات أو العمليات التي يمكن أن نتخيلها في دماغهم لحل مشكلة مطروحة

n - أما الأسئلة التي تبدأ ب ـ لماذا فإنها توجه الطلاب إلى البحث عن الأسباب الظاهرية والعميقة للمشكلة .

n - أما الأسئلة التي تبدأ بـ ماذا فإنها توجه الطلاب نحو التخيل والإبداع.

n - وهناك أسئلة تبدأ بأفعال مثل خمن – أحزر- افترض – وتؤدي الغرض نفسه .

n هذه بعض من الأسئلة المفتوحة وتعد الإجابات التي يطرحها الطلاب صحيحة لأنها نتيجة تفكير وتأمل.

رابعاً- تهيئة المجموعة أو طلاب الصف:

n أن يكون لدى الطلاب قاعدة معرفية أولية بجلسات عصف الدماغ

n ويمكن للمدرس أن يقوم بتدريب الطلاب على كيفية تقديم أفكار حول مشكلة بسيطة .

n يمكن للمدرس أن يزود الطلاب بقائمة إرشادات قبل انعقاد جلسة عصف الدماغ .

n يمكن للمدرس أن يوزع الطلاب على مجموعات إذا كانت المشكلة المطروحة تتطلب مجموعات عمل ويعين مقرراً لكل مجموعة ورئيس للمجموعة ليناقش الأفكار التي طرحتها المجموعة.
خامساً – تسجيل الإجابات وتعزيزها :


*- عندما يطرح المدرس المشكلة على الطلاب يطلب منهم التقيد بالقواعد الأربع الآتية :

n عدم انتقاد الأفكار .
n الأفكار الغريبة (غير المألوفة )هي المفضلة .


n الترحيب بالكمية الكبيرة من الأفكار إذ كلما كانت كمية الأفكار كثيرة زادت فرصة وجود أفكار مفيدة.

n الترحيب بدمج الأفكار وتعديلها وتحسينها وتطويرها.

* - يكلف المدرس طالبا لتسجيل الأفكار المطروحة جميعها.كما يمكن للمدرس بإعداد قائمة أفكار هدفها تنشيط الجلسة ولفتح مجالات جديدة للتفكير

*- يمنع تسجيل الأفكار الخاطئة والبعيدة عن المشكلة المطروحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://physicswa.physicsboards.com
 
منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفيزياء والحياة :: دمج التكنولوجيا :: المنهاج-
انتقل الى: