الفيزياء والحياة




 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
       تفضل

شاطر | 
 

 منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Alarbeed
المدير العام

avatar

عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 23/01/2010
العمر : 47

مُساهمةموضوع: منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم   2010-05-11, 16:52

أنماط الاتصال والتواصل:
النمط السلبي:
تعريف: يولد هذا النمط عند الأشخاص الذين يملكون تقديرا ً ذاتيا ً منخفض السوية و لسان حالهم يقول " أنا لا أستحق العناية أو الرعاية من أحد" يتجنب أصحاب هذا النمط التعبير عن أنفسهم أو عن مشاعرهم أو عن احتياجاتهم ، و يبتعدون عن الدفاع عن أنفسهم، و لا يتجاوبون بشكل صريح و علني للمواقف التي تزعجهم ، بل على العكس يتركون الحزن و الانزعاج يغوص إلى أعماقهم إلى أن يصل إلى حد عدم القدرة على الاحتمال فتجدهم ينفجرون غضبا ً عند موقف لا يستدعي ردة الفعل هذه.
أصحاب هذا النط غالبا ً ما:
• يفشلون في تأكيد أنفسهم.
• يسمحون للآخرين عمدا ً أو عن غير قصد بانتهاك حقوقهم.
• يفشلون في التعبير عن آرائهم أو عن مشاعرهم.
• يميلون للتكلم بهدوء و يعتذرون دائما ً.
• يتحاشون التواصل البصري مع الآخرين
يشعر أصحاب هذا النمط:
• بالغضب لأن الحياة من وجهة نظرهم غير قابلة لأن تتم السيطرة عليها.
• بالاكتئاب لأنهم يشعرون بأن لا أمل لديهم.
• بالاستياء لأن حاجاتهم لا تتم تلبيتها.
• بالاضطراب والتشويش لأنهم لا يدركون مشاعرهم الحقيقية.
• وهم غير قابلين للنضوج لأنهم لا يواجهون المسائل الحقيقية في الحياة.
أمثلة على الجمل التي يستعملها أو الطريقة التي يتصرف من خلالها أو التي يؤمن بها أصحاب هذا النمط:
• أنا غير قادر على الدفاع عن حقوقي.
• أنا لا أعرف ما هي حقوقي.
• الجميع يضطهدونني.
• الآخرين لا يقيمون أي اعتبار لمشاعري.
النمط العدواني:
تعريف: هو نمط يقوم أصحابه بالتعبير عن مشاعرهم و آرائهم و الدفاع عن حقوقهم بطريقة ينتهكون فيها حقوق الآخرين، لذلك ستجدهم أناس متعسفون كلاميا ً أو حتى جسديا ً. يتولد هذا النمط من التواصل بسبب تقدير ذاتي للنفس منخفض السوية
( و غالبا ً ما يكون سببه أذية جسدية أو عاطفية) أو جروح عاطفية لم تُشفى لديهم أو إحساس بالضعف و فقدان القوة.
أصحاب هذا النط غالبا ً ما :
• يحاولون السيطرة على الآخرين.
• يستخدمون الإذلال للسيطرة على الآخرين.
• ينتقدون ، يلومون أو يهاجمون الآخرين.
• يملكون القليل من التسامح.
• يتحدثون بصوت مرتفع ، آمر و متعجرف.
• لا يستمعون بشكل جيد للآخرين و يقاطعون الحديث دائما ً.
• ينظرون بشكل حاد للآخرين أثناء الحديث و يقفون بشكل متعجرف.
• يؤثر هذا النمط على أصحابه بأن يجعلهم:
• مبعدون من قبل الآخرين و دائماً يبعدون الآخرين عنهم.
• يولدون الخوف و الكره لدى الآخرين.
• يلومون الآخرين على أي خطأ بدلا ً من معالجة الأمر و مواجهة مسؤولياتهم و لذلك فهم غير قابلين للنضوج بالشكل الصحيح.
أمثلة على الجمل التي يستعملها أو الطريقة التي يتصرف من خلالها أو التي يؤمن بها أصحاب هذا النمط:
• أنا أفضل منك و على حق و أنت أدنى مني و على خطأ.
• أنا متسلط و متغطرس.
• يمكنني السيطرة عليك و إرهابك.
• أستطيع انتهاك حقوقك.
• أنت لا تستحق أي شيء.
• أنت تدين لي و أنا أمتلكك.
النمط العدواني السلبي:
تعريف: هو نمط يبدو أصحابه أنهم أناس سلبيون ظاهريا ً في الوقت الذي يتصرفون فيه نتيجة غضبهم بشكل ماكر ٍ و غير مباشر و من وراء ظهر الآخرين.
يشعر أصحاب هذا النمط بالضعف و الاستياء دائما ً. أي أنهم يشعرون بعدم القدرة على معالجة الأمور التي تزعجهم بشكل مباشر، و لذلك تجدهم يعبرون عن غضبهم بشكل ماكر عند محاولتهم التخلص من أسباب انزعاجهم، و هكذا ستجدهم يبتسمون في وجهك في الوقت الذي يحيكون أكبر المكائد للإيقاع بك.
أصحاب هذا النط غالبا ً ما:
يتمتمون مخاطبين أنفسهم بدلاً من مواجهة الأشخاص أو المشاكل.
يجدون صعوبة في إعلام الآخرين بغضبهم.
تعابير وجوهم لا تدل على مشاعرهم فقد تجدهم مبتسمين في الوقت الذي يشتعلون فيه غضبا ً من الداخل.
غالبا ً ما يلجئون للسخرية و التهكم.
يرفضون الاعتراف بوجود أي مشكلة.
يظهرون أنهم متعاونون في الوقت الذي يقومون فيه عن قصد بكل ما هو ممكن من أجل التخريب و الإزعاج.
يؤثر هذا النمط على أصحابه بأن يجعلهم:
• مبعدون من الأشخاص الذين يحيطون بهم.
• يلازمهم دائما ً الإحساس بالضعف و فقد القوة.
• لا يواجهون المسائل الحقيقية لذلك فهم غير قادرين على النضوج بالشكل السليم.
أمثلة على الجمل التي يستعملها أو الطريقة التي يتصرف من خلالها أو التي يؤمن بها أصحاب هذا النمط:
• أنا ضعيف و منزعج ولذلك أنا أمكر وأُحبط وأخرب.
• أنا غير قادر على مواجهتك بشكل مباشر لذلك أنا مضطر لاستخدام أساليب حرب العصابات.
• أنا أظهر أنني متعاون و لكن في الحقيقة أنا لست كذلك.



تحليل سوات:

سأل أحدهم الآخر كيف لي أن أصل إليك فرد عليه: أخبرني أين موقعك الآن لأصف لك أقرب طريق.
إن معرفة وضعك الحالي قبل و أثناء التخطيط و التنفيذ هو أمر أساسي من أساسيات التخطيط
للإجابة على السؤال أعلاه، هناك عدة أساليب تساعد على تحليل الوضع الحالي و ذلك من خلال معرفة ما لك وما عليك و من أكثر هذه الأساليب شيوعا و استخداما أسلوب اللمحة السريعة SWOT analysis
تحليل سوات: هو أحد الأدوات التي تستخدم في التخطيط الإستراتيجي، ويهدف إلى تحديد العوامل الداخلية والخارجية الهامة لتحقيق الغايات ،وهو من الأساليب الشائعة في تحليل بيئة التخطيط ويهدف إلى تحديد
نقاط القوة Strengths
ونقاط الضعف Weaknesses
وكذلك الفرص المتاحة Opportunities
والتهديدات Threats
- إن تحديد نقاط القوة داخل المؤسسة يساعد في الاستغلال الأمثل لهذه النقاط والاعتماد عليها في تحديد الأولويات التي يمكن تحقيقها.
- أما تحديد نقاط الضعف فإنه يساعد في التنبيه إلى ضرورة العمل الجاد من أجل التغلب على هذه النقاط وتحويلها إلى نقاط قوة.
- أما تحديد الفرص المتاحة أمام المؤسسة فإنه يساعد في التخطيط لاستغلال هذه الفرص والاستفادة منها
- أما تحديد التهديدات والمخاطر التي تواجه المؤسسة في تلافي خطرها والاستعداد لمواجهتها حتى لا تباغت المؤسسة وهي غير جاهزة لمواجهتها والتعامل معها، وهذا يساعد في التقليل من الآثار السلبية التي يمكن أن تلحق بالمؤسسة بسبب هذه المخاطر والتهديدات إذا لم يتم اتخاذ الترتيبات والإجراءات اللازمة لمواجهتها.
*إدراك نقاط الضعف هو الخطوة الأولى نحو تحسين الأداء
استخدام SWOT
مدرس - أعضاء الفريق- مجموعات
متى نستخدم هذا المنهج؟
يستخدم هذا المنهج عند إعداد الخطة الإستراتيجية أو التخطيط لحل مشكلة ما، بعد تحليل البيئة الخارجية والداخلية
(مدرسة – مخبر – منطقة .....)
متطلبات ضرورية قبل البدء في إجراء تحليل ( SWOT):
- التحديد الواضح للأدوار أو المهام التي يجب عليك تنفيذها
- تقييم الموارد الداخلية أو الذاتية
- تحليل وفهم الظروف المرتبطة بالموضوع
إذا أشار تحليلك لوضعك الحالي إلى أن هناك ثقبا في وعائك، عليك بإصلاحه حالا.
إذا كنت راضيا عن وضعك الراهن، إذاً فأنت جاهز لتتقدم و تضع خططا لتحقق أهدافك.
تحديد الفرص المتاحة لك يساعدك على تقييم كيف يمكنك أن تطور نقاط القوة لديك أكثر و تستعملها بشكل مفيد ؟
العوائق تبدو دائما أسوأ إذا لم تواجه
المواقع الإعلامية والإخبارية

المواقع الإلكترونية على الشابكة:
تكون المواقع الإعلامية موجهة لعرض الأخبار والمعلومات تتميز هذه المواقع بمحتواها الكثيف لذلك يكون تصميمها معقد اًو يحتاج لدراسة دقيقة إذ يجب أن تتحلى صفحات هذه المواقع ببساطة الشكل ووضوح الروابط التي تحتويها بالرغم من تنوع المواضيع التي يمكن
تطرحها وتشعبها .
كم يجب أن تكون سهلة التصفح وسريعة التحميل بالرغم من اعتمادها على النصوص والصور
بالإضافة إلى الصوت والفيديو في كثير من الأحيان .
يمكن أخذ موقع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الخاص بقناة الجزيرة الفضائية
أو موقع جريدة تشرين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
كأمثلة عن هذه المواقع الإخبارية.
أ-مواقع المعلومات والمواقع التعليمية
تمتاز مواقع المعلومات والمواقع التعليمية ببساطتها وسهولة استخدامها.إذ تسعى هذه المواقع لإيصال المعلومة بطريقة سهلة ومتسلسلة، مما يساعد على المحافظة على تركيز المستخدم على المحتوى، وتجنب أي تشتت لأفكاره قد ينجم عن تعقيد عمليات التصفح، كما يحتوي هذا النوع من المواقع على الكثير من الرسوم والمخططات البسيطة التي تساعد تفسير المحتوى على نحو سلس.
عادة، توفر المواقع التعليمية للمستخدم إمكانية تنزيل المعلومات كملفات (من نسق PDF أومن نسق PS أو أي نسق آخر)، مما يساعد المستخدم على حفظ المعلومات ومراجعتها على حاسوبه دون الحاجة لإعادة الاتصال بالإنترنت
يمكن أخذ موقع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الذي يعرض آخر إصدارات الكتب
باللغة العربية,وموقع الجامعة الافتراضية السورية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وموقع[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لعرض آخر إصدارات وتحديثات لغة html
كأمثلة عن هذه المواقع.
vortex
المواقع التجارية ومواقع التجارة الإلكترونية:
غالباً ما تتميز المواقع التجارية عن خصائص المواقع التعليمية فعلى سبيل المثال يحتوي موقع شركة مايكروسوفت على عرض المنتجات الشركة كما تحتوي المواقع التجارية على كم كبير من الأسئلة المطروحة وإجاباتها. مثال موقع دار شركة مايكروسوفت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

مواقع الإعلانية التسويقية:
تكون المواقع الإعلانية موجهة للترويج ولعرض خصائص وميزات منتجات أو خدمات ،تسعى هذه المواقع لجذب الانتباه عبر استخدام ألوان مميزة ورسوم متحركة وشعارات ،بالإضافة الى نصوص قصيرة ومباشرة ومختصرة تساعد على لفت انتباه المستخدم إلى المنتج أو الخدمة المقدمة
ومن الأمثلة عن مثل هذه المواقع : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




خارطة المفاهيم:

طورت خارطة المفاهيم من قبل التربوي (البروفيسور جوزيف نوفاك) في جامعة كورنيل عام (1960) حيث اعتمد على نظريات (ديفد أوسبل) الذي أكد على أهمية المعارف السابقة عند المتعلم حتى يستطيع التمكن من المفاهيم الجديدة.
تعريف: هي تقنية لاستكشاف المعرفة أو لتمثيل ومشاركة المعلومات من خلال مخططات أو رسوم بيانية. ومخططات المعرفة هي عبارة عن شبكات مفاهيم. حيث يمثل المفهوم كائن أو حدث معنون بكلمة.
مكونات خارطة المفاهيم:
تتألف خارطة المفاهيم من مجموعة عقد وروابط بين هذه العقد، والعقد تمثل المفاهيم والروابط وتمثل العلاقات بين المفاهيم.
تكون المفاهيم وأحياناً الروابط معنونة، كما أن الروابط بين مفهومين مختلفين يمكن أن تكون بدون اتجاه أو باتجاه واحد أو باتجاهين.
فائدة خارطة المفاهيم بالنسبة للمتعلم
- ربط أفكار معقدة وصعبة الفهم.
- مساعدة المتعلم في عملية دمج المعلومات الجديدة مع المعارف السابقة.
- تقييم الفهم أو تشخيص عدم الفهم عند المتعلم بالنسبة للمعارف السابقة.
- تساعد الطالب على فهم المعلومات الجديدة.
- تساعد في دمج الأفكار والمعلومات الجديدة مع المعارف السابقة.
- تنمي مهارات التفكير العليا عند الطالب.
- تفيد الطالب في تصميم هياكل نظرية معقدة وضخمة، مثل تصميم موقع إنترنيت كبير أو التخطيط لمشروع تشاركي مثلا.
كيف تكون خارطة المفاهيم أداة تقويم:
يمكن أن تستخدم خارطة المفاهيم كأداة تقييم للطالب من قبل المدرس وذلك من خلال تصميم خارطة مفاهيم وترك علامات استفهام على بعض المفاهيم أو الروابط بين المفاهيم حيث يقوم الطالب بتعريف هذه المفاهيم أو هذه العلاقات، وتعبر عن مدى فهمه وتفكيره المنطقي.
مثال:
الخارطة الذهنية هي تقنية مستخدمة بشكل كبير من قبل التربويين، والتي أبدعها التربوي توني بوزان، تمثل الخارطة الذهنية على شكل مخطط يتضمن كلمة أو مفهوم مركزي ويحيط بهذا المركز من خمسة إلى عشر أفكار فرعية مرتبطة به، ويمكن أن يتفرع عن الأفكار الفرعية من خمس إلى عشر أفكار جديدة وهكذا.
الفرق بين الخارطة الذهنية وخارطة المفاهيم
من خلال تعريف الخارطة الذهنية وخارطة المفاهيم يمكن نستخلص الفرق بينهما على الشكل التالي:
◦ تتضمن الخارطة الذهنية مفهوم رئيسي واحد بينما تتضمن خارطة المفاهيم عدة مفاهيم رئيسية.
◦ البند السابق يقود إلى أن الخارطة الذهنية تمثل على شكل شجري له ساق وتفرعات بينما تمثل خارطة المفاهيم على شكل شبكة تصل بين هذه المفاهيم.
◦ تستخدم الخارطة الذهنية من أجل تمثيل مفهوم رئيسي بكل تفصيلاته على شكل مستويات تتدرج من المفهوم العام إلى الأفكار الرئيسية له.
بينما خارطة المفاهيم لا تفترض أي شرط على شكل أو كيفية التصميم.


مشروع البيرتا:

البيرتا مقاطعة في كندا يركز مشروعهم على نتاجات تعلم التكنولوجيا لدى الطلاب في ألبيرتا
الغاية منه:
- إلقاء نظرة شاملة على طبيعة التكنولوجيا وأثرها على المجتمع.
- تشجيع الطلاب على التغلب على تعقيدات التكنولوجيا التي تواجههم.
- بيان حسنات وسلبيات أشكال التكنولوجيا التي تدخل في حياتنا وأعمالنا.
تعرف التكنولوجيا: بأنها العمليات والأدوات والتقنيات التي تغير النشاط الإنساني
 فئات أهداف التكنولوجيا:
العمليات والمعرفة والمفاهيم التأسيسية.
 عمليات تهدف إلى الإنتاجية.
 التواصل والتساؤل واتخاذ القرارات وحل المشاكل.
العمليات والمعرفة والمفاهيم التأسيسية:
 التوصل إلى فهم لطبيعة التكنولولوجيا.
 فهم دور التكنولوجيا عند تطبيقها.
 إظهار المسلك الأخلاقي و المبدئي في استخدام التكنولوجيا.
 التمتع بالفطنة و القدرة على الإدراك.
 الأمان عند استخدام التكنولوجيا.
 التوصل إلى فهم أساسي للمهارات التشغيلية المطلوبة في عدد من أشكال التكنولوجيا. المتنوعة
عمليات تهدف إلى الإنتاجية:
 تأليف و مراجعة وتحرير النص.
 تنظيم ومعالجة البيانات.
 التواصل عبر وسائل الاتصال الحديثة.
 دمج مختلف التطبيقات مع بعضها.
 التصفح عبر الانترنت و إنشاء مصادر مرتبطة بارتباطات تشعبية.
 استخدام تكنولوجيا الاتصال للتفاعل مع الآخرين.
التواصل والتساؤل واتخاذ القرارات وحل المشاكل:
 التوصل إلى المعلومات واستخدامها ونقلها من خلال أشكال مختلفة من التكنولوجيا.
 البحث عن وجهات نظر مختلفة باستخدام تكنولوجيا المعلومات.
 القيام بعملية تقييم ناقدة للمعلومات التي توصلوا إليها.
 استخدام عمليات وأدوات تنظيمية لمعالجة الأسئلة.
 استخدام التكنولوجيا لدعم المشاركة أثناء طرح التساؤلات.
 استخدام التكنولوجيا للتحري وحل المشاكل.
 استخدام تقنيات البحث الالكتروني لبناء المعرفة الشخصية و المغزى.
- الأهداف التكنولوجية من برنامج مشروع ألبيرتا (Alberta) هي تمكين الطالب من أن يكون:
 مستخدماً جيداً لتكنولوجيا المعلومات ولاتصالات.
 باحثاً عن معلومات , محللاً ، مقيّماً.
 يحلّ المشكلات، ويصنع القرارات.
 تعاونيا
- يقدم برنامج ألبيرتا مفهومه للتكنولوجيا من خلال تصنيفها في ثلاث فئات :
1- الفئة الأولى : العمليات التأسيسية ، المفاهيم المعرفية .
2- الفئة الثانية : عمليات تهدف للإنتاجية .
3- الفئة الثالثة : التواصل وطرح التساؤلات وضع القرار وحل المشكلات .
و كل فئة من هذه الفئات تتضمن مجموعة من الأهداف التكنولوجية التي يتوقع أن يصل إليها الطلاب .

الإدارة الصفية:وأثرها على عملية التعلم

تحتل الإدارة الصفية دورا أساسيا في أنجاح عملية التعلم والتعليم وعليها يتوقف نجاح المعلم في عمله وفي تحقيق أهداف العملية التربوية التي يقودها كما أن الإدارة الصفية تعد فنا وعلما فمن الناحية الفنية تعتمد هذه الإدارة على شخصية المعلم وأسلوبه في التعامل مع الطلاب في حجرة الدراسة وخارجها فهل شخصية المعلم جذابة وذات سلوكيات رفيعة ؟ وهل هو مقتنع برسالته التربوية ويحب التدريس ؟ هل يعامل طلابه معاملة حسنة ويشجعهم على التعلم ويحفزهم على التميز والانجاز والإبداع؟ وهل يتحلى بسعة الأفق ورحابة الصدر وروح الدعابة؟ وهل يتحلى باللين الحازم والتوجيه السديد واحترام الطلاب ؟ وهل يعي دوره مربيا ومعلما وصديقا بحيث يسهم في تمكين الطلاب من التعلم ويفجر طاقاتهم الكامنة؟ هذا من ناحية ومن ناحية أخرى تعد الإدارة الصفية علما بذاته بقوانينه وإجراءاته كتبت حوله الكتب وعقدت له المؤتمرات والنشرات لتطويره
العوامل المؤثرة في الإدارة الصفية:
ومن العوامل الرئيسية التي تؤثر في بيئة التعلم مهارة المعلم في إيجاد العلاقات الشخصية _ بما في ذلك الكيفية التي ينقل بها التوقعات والأنظمة والجزاءات إلى الطلاب _ وكذلك شعور الطالب بالانتماء إلى الفصل الدراسي حيث يمثل هذان العاملان الرئيسان جوهر عملية التعلم وعليه فأن هذه الدراسة توفر معالجة لكيفية إعداد برنامج شخصي لتنظيم الفصل الدراسي يتناول موضوع تنظيم الفصل بأساليب تلبي الحاجات التعليمية للطلاب مع العلم أن هناك عوامل أخرى تؤثر في التعلم لدى الطالب لذلك يتوجب على جميع المعلمين إعداد خطة لتنظيم الفصل عند بداية العام الدراسي ويمكن تنقيح تلك الخطة وتعديلها في إثناء العام الدراسي كلما ظهرت الحاجة إلى ذلك أن المعلم مسؤول عن تهيئة فصول دراسية تعليمية وليس فقط مجرد فصول منظمة ومنهجية وكأن لزاما على المعلم لتحقيق هذا الهدف أن يقوم بأكثر من مجرد وضع الأنظمة والجزاءات وتنفيذها.
مفهوم الإدارة الصفية :
هي ما يقوم به المعلم داخل غرفة الصف من سلوكيات سواء كانت لفظية او عملية مباشرة او غير مباشرة بحيث تحقق بلوغ الأهداف التعليمية والتربوية المرسومة كي يحدث في النهاية تغير مرغوب فيه في سلوك الطلبة عن طريق إكسابهم معارف ومفاهيم ومهارات وعادات جديدة وتعمل على مساعدتهم في الحياة العملية وتصقل شخصياتهم ومواهبهم

أنواع الإدارة الصفية
يختلف المعلمون من حيث خلفياتهم الاجتماعية والثقافية والاقتصادية كما يختلفون في مستوى إعدادهم العلمي والتربوي وتؤثر هذه الاختلافات في نظرتهم إلى مهنة التعليم وعلى الطلاب الذين يشكلون محور عملية التعلم والتعليم وبذلك تظهر أنواع متعددة من الادارة الصفية في المدارس ومن هذه الأنواع
1- الإدارة التسلطية
في هذا النوع ينتاب المعلم شعور أنة اكبر من الطلاب سنا واكثرهم خبرة وحكمة فهو دائما يتوقع منهم الطاعة والخنوع واهم ما يميز سلوك المعلم في هذا النوع مايلي:
1- الاستبداد بالرأى وعدم السماح للطلاب بالتعبير عن آرائهم
2- عدم محاولة التعرف على مشكلات الطلاب واهمالهم3- التعالي على الطلاب
4-توقع التقبل لكل آرائه من الطلاب دون مناقشة
5- الشك في قدرات الطلاب وعدم الاعتماد عليهم في القيام بمهام ومسئوليات داخل الصف
6- يستخدم أساليب القسر والإرهاب والتخويف
النوع الثأني:
2- الإدارة التسيبية( الفوضوية)
هذا النوع يترك فيه المعلم الحرية كاملة للطلاب لاتخاذ قراراتهم والقيام بالأنشطة الفردية والجماعية التي يريدونها دون متابعة ولا يتابع طلابه بحضورهم او غيابهم وهو يحاول توفير ما أمكن لهم من مواد تعليمية ومعلومات ومعارف ولا يقدمها لهم الا عندما يطلبون منة ذلك ولا يحاول القيام بتقويم نتائج تعلم طلابه سواء كأن سلبا او ايجابا
3- الإدارة الديمقراطية
وهذا النوع يمارس فيه المعلم سلوكا ديمقراطيا داخل الصف ويحاول المعلم أن يطلب من طلابه تقليده والاقتداء به واهم ما يميز سلوك المعلم في هذا النوع مايلي:
1- إشراك الطلاب في المناقشة وتبادل الآراء
2- يحترم آراء الطلاب وفرديتهم
3- يعمل على خلق جو الثقة بينه وبين طلابه
4-احترام الطلاب وتقديرهم وملاطفتهم
5-يعمل على استشارة القدرة الابتكارية عند طلابه وتنميتها باستمرار
6- تدريبهم على العمل التعاوني
7- إتاحة فرصة متكافئة للطلاب جميعهم

اثر كل نوع من أنواع الإدارة الصفية على التعلم
الادارة التسلطية
لهذا النوع تأثيرات سلبية على عملية التعلم من أبرزها:
1- عدم توفر الحوافز المناسبة التي تدفع الطالب إلى التفاعل
2- اضطرار الطالب إلى كبت رغباته وميوله
3- ظهور بعض السلبية على الطالب كالشرود والاتكالية وعدم الرغبة في التعاون
4- انتشار ظاهرة التسرب المدرسي بين الطلاب
الإدارة التسيبية( الفوضوية)
لهذا النوع أيضا أثار سلبية على عملية التعلم من أبرزها
1- ضعف إنتاجية الطلاب بحضور المعلم
2- إحساس الطلاب بالقلق نتيجة إدراكهم بأنهم يمارسون نشاطا غير موجه
الإدارة الديمقراطية
هذا النوع يختلف عن النوعين السابقين حيث أن له تأثير كبير على فاعلية التعلم ويتبين ذلك فيما يلى:
1-حب التلاميذ للعمل واستمتاعهم به لأنهم يعملون في جو مريح مما يدفعهم إلى التعاون المثمر مع معلمهم
2- حب التلاميذ لمعلمهم
3- توافر فرص العمل التعاوني والتخطيط الجماعي الموجه لأنحاز العمل
4- تبلور احتياجات الطلاب في صور أهداف واضحة
5- اكتساب الطلاب لعدد من الاتجاهات الايجابية كضبط النفس وتحمل المسؤولية والاستماع إلى الآخرين والانتفاع بأفكارهم
مشكلات الإدارة الصفية
لكل مشكلة أسباب والطريق الصحيح للوصول إلى حلها يبدأ بمعرفة الأسباب وفيما يلى عرض لبعض مشكلات الإدارة الصفية وعلاج تلك المشاكل:
1- المشكلات الإدارية
- كثرة الحركة والالتفات والتجوال داخل الفصل
- الأحاديث الجانبية وإثارة الفوضى
- عدم التقيد بنظام معين للإجابة عن الأسئلة
- كثرة الاستئذان للخروج من الصف
- الاعتداء على الآخرين كالضرب أو تحطيم الأشياء أو السرقة
2- المشكلات التعليمية
- سرعة الفتور وتشتت الانتباه
- الانشغال عن الدرس أو الشرود
- بطء التعلم وسرعة النسيان
- عدم المشاركة في التفاعل الصفي
- تدني الانفعال للتشجيع
- الإهمال في العمل المدرسي
- الملل والتبرم
- ضعف التحصيل والتأخر الدراسي
3- المشكلات النفسية والعصبية
- الانطواء والعزلة
- الخجل
- الخوف
- الحساسية الزائدة
- قضم الأظافر
- مص الأصابع
- الشكوى من صداع أو الم
- القيء
- صعوبات النطق والكلام
علاج المشكلات الصفية
أن أول خطوة لعلاج المشكلات الصفية هي تمكن المعلم من مهارات إدارة الصف ( التهيئة- إثارة الدافعية – حسن المعاملة – اليقظة – معرفة المتعلم ) ولذلك يجب على المعلم أن ينمي قدراته على تلك المهارات بصورة مستمرة
أما الخطوة الثانية فتاتي عند حدوث مشكلة مع تأكد المعلم من نجاحه في مهارات إدارة الصف وتتمثل هذه الخطوة في تحديد نوع المشكلة ( إدارية- تعليمية – نفسية) ذلك أن لكل نوع من المشكلات أساليب علاجية مختلفة
أساليب علاج المشكلات الإدارية
- إيضاح أنظمة الفصل وقوانينه التي تنظم تحركات الطلاب ومشاركتهم
- تشجيع الطلاب وحثهم على التقيد بتلك الأنظمة وتذكيرهم عند مخالفته
- تشجيع الطلاب على الانضباط الذاتي واستنكار أي سلوك مخالف لنظام الفصل
- تنمية علاقات طيبة بين المعلم وطلابه وبين أفراد الطلاب
- تحديد مكافآت عينية أو معنوية للطلاب الذين يتقيدون بأنظمة الفصل
- يقظة المعلم وانتباهه المستمر لكل ما يحدث في الفصل
- وقوف المعلم بالقرب من مصدر المشكلة
- إشراك الطالب مصدر المشكلة في فعاليات الدرس
أساليب علاج المشكلات التعليمية:
- تغيير طريقة التدريس- تغيير الوسيلة التعليمية- تنوع أساليب التشجيع - تغيير النشاط التدريسي
- إضفاء روح المرح على الدرس- مراجعة المهارات السابقة التي يتطلبها الدرس الجديد
أساليب علاج المشكلات النفسية
- إقامة علاقة طيبة بين المعلم وطلابه وبين أفراد الطلاب
- عدم السماح لاي طالب بالسخرية من زميله او الضحك من أدائه
- إشراك الطالب في أعمال جماعية
- إجراء المسابقات بين الطلاب
- قص القصص التوجيهية لمعالجة بعض المشكلات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://physicswa.physicsboards.com
 
منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفيزياء والحياة :: دمج التكنولوجيا :: المنهاج-
انتقل الى: