الفيزياء والحياة




 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
       تفضل
شاطر | 
 

 منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Alarbeed
المدير العام



عدد المساهمات: 78
تاريخ التسجيل: 23/01/2010
العمر: 44

مُساهمةموضوع: منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم   2010-05-11, 16:43

مهارات التعامل مع الطلاب:

1) خصائص النمو : هي تغيرات عضوية ومعرفية ووجدانية واجتماعية تؤدي لاكتمال نمو الفرد ونضج شخصيته
أنواعها:-
* الجسمي*العقلي *الأنفعالي *الاجتماعي
2) الفروق الفردية
- تعريفها هي الانحرافات الفردية عن متوسط المجموعة في الصفات المختلفة
• أنواعها:-
- فروق في النوع - فروق في الدرجة
مجالاتها:-
- معدلات النمو - السن والخبرة - القدرات والاستعدادات - الفروق في التحصيل المدرسي


مهارات إدارة الدرس:

1- الدافعية2- التعزيز3- المثيرات4- التهيئة للدرس
5- غلق الدرس6- الاسئلة الصفية وتوجيهها07- التحرك داخل الصف- 8- التقييم الذاتي
1) الدافعيـــة
تعريفها :هي حالة داخلية في الفرد تستثير سلوكه على استمرار هذا السلوك وتوجيهه نحو تحقيق هدف معين
• وظيفة الدافعية : -
أ- تحرير الطاقة الأنفعالية في الفرد والتي تثير نشاطا معينا لديه
ب- تجعل الطالب يستجيب لموقف معين ويهمل المواقف الاخرى
ت- تجعل الطالب يوجه نشاطه وجهة معينة حتى يشبع الحاجة الناشئة عنده ويزيل التوتر الكامن لديه أي حتى يصل لاهدافه

أنواع الدوافع

* عقلية
1) الحاجة للإثارة 2) الحاجة للفهم
3) الأنجاز 4)الحاجة للعب بالأشياء ومعالجتها وإجراء التغيرات عليها
نفسية واجتماعية
1) الأنتماء2) الحاجة للاستقلال3) الحاجة للسيطرة4) الحاجة للمساعدة
5) الحاجة للتمجيد6) الحاجة للاستعراض7) الحاجة للنشاط
2) التعزيـــز
• تعريفـــه :- إثابة السلوك المرغوب فيه فورا
• أهميتــه :- 1) يزيد من المشاركة 2) يحافظ على النظام
• شروطـه :- 1) أن يكون فوريا 2) متنوعا
3) مراعيا للفروق الفردية 4)مراعيا للأسلوب الافضل
5) إلا يكون مفتعلا 6)متناسبا مع نوع الاستجابة
• أنواعه :- 1)معززات لفظية 2)معززات غير لفظية
3) المثيــــرات
• تعريفها :- جميع الأفعال التي يقوم بها المعلم بهدف الاستحواذ على أنتباه الطلاب في أثناء سير الدرس عن طريق التغيير المقصود في أساليب عرض الدرس
• أهميتها:-
1) تركيز الانتباه 2) التأكيد على النقاط الهامة
• أساليبها:-
1) التنويع الحركي 2 ) التركيز 4) تحويل التفاعل
3) الصمت 5)التنويع في استخدام الحواس
4)الأنشطة الصفية
أنواعهــا :-
1)أسئلة تعليمية
1- تستعمل خلال عملية التعليم لزيادة التعلم وتقدمه
2- تقود المعلم لاكتشاف المبادئ والقوأنين ذات التطبيقات العامة
3- يمكن أن تختلف من طالب لاخر
4- تراعي الفروق الفردية بين الطلاب
5- تساعد المعلم على تشخيص أخطاء الطلاب ومحاولة علاج الضعف فيهم
6- لا تسبب قلقا للطلاب في معظم الأحوال
2)الأسئلة الاختيارية
1- تستعمل في نهاية عملية التعليم لقياس مدى ما تحقق من اهداف
2- ترمي إلى التحقق من تعلم الطلاب للحقائق والمبادئ
3- تتخذ صيغة موحدة لجميع الطلاب
4- يستفاد منها في التعرف على حاجات الطلاب
5- يستخدمها المعلم في الحكم على مستوى الطلاب
6- تسبب قلقا لدى معظم الطلاب يسمى قلق الاختيار
7- تعطى للطلاب بصورة مقنعة
• صياغتها
لا تقتصر مهارات الأسئلة الصفية على حسن صياغة الاسئلة والتنويع في مستوياتها الفكرية بل تعتمد أيضا على المهارة في إلقاء وتوجيه الاسئلة.
فنجد أن بناء السؤال وحسن صياغته يعتبر من أهم عناصر التدريس الجيد لأن صياغة السؤال من أهم العوامل المؤثرة في الإجابة عليه فقد يكون السؤال مهما وهادفا فإذا صيغ بطريقة غير مناسبة فلن نتمكن من تحقيق الهدف من السؤال.
ويمكن اعتبار مهارات إلقاء الأسئلة وتوجيهها من المهارات الأساسية والمهمة في تنفيذ عملية التدريس 0
فقد يكون السؤال قد تمت صياغته بطريقة مميزة تثير التفكير ولكم بسبب افتقار المعلم لأساليب توجيه الأسئلة تكون إجابات الطلاب ليست على الوجه المطلوب0
3)الأسئلة المحيرة
غالبا ما يجد المعلم السؤال ليس كافيا بالتحديد لاستنباط الاستجابة المرغوبة ولذلك يترك السؤال الأصلي ويسال سؤالا أخر قبل إعطاء الفرصة للإجابة على السؤال الأصلي, وعندما يحدث ذلك فأن الطلاب الذين فهموا السؤال الأصلي قد يترددون أو يتباطئون في الإجابة لأنهم غير متأكدين من فهمهم للسؤال الأول يكون المعلم قد شوش عليهم0
4)الأسئلة المركبة
وهي التي تتضمن عددا من الأسئلة ضمن السؤال الواحد ويتكون السؤال المركب من سؤالين مرتبطين ومتصلين في سؤال بدون السماح لإجابة الطالب حتى يسال عن جزئي السؤال
5) الأسئلة الناقصة
أن استخدام السؤال الناقص يعتبر تبديدا وضياعا للوقت وشيئا غير ضروري
6)أسئلة التخمين :
أن أسئلة التخمين أو الأسئلة التي يجاب عنها بـ (نعم) أو (لا) تعتبر قسمة تربوية قليلة وتقلل من العناية يمكن تحويل أسئلة التخمين إلى أسئلة تحتاج إلى تفكير جيد
7)الأسئلة الغامضة :
وهي التي لا يتضح الغرض منها فتسبب إرباكا للطالب0
Cool أسئلة الإجابة الجماعية/
بالرغم من أن السؤال الذي يستدعي إجابة جماعية قد يكون جيدا ولكن نرى أن قيمته التربوية قليلة , لأنه عندما يجيب الفصل بصورة جماعية على سؤال لا يمكن للمعلم من تحديد الطلاب الذين أجابوا إجابة صحيحة أو إجابة خاطئة وايهم الذي لم يجب مطلقا
9) أسئلة الضرب بالسوط(السريعة)
• عادة ما يأتي السؤال بالسوط من غير إعداد وتخطيط من قبل المعلم أنما يأتي عندما يريد المعلم صنع السؤال على عبارة جاءت في سياق الحديث0
10)الأسئلة الموحية بالإجابة
في هذا النوع من الأسئلة قد يتضمن السؤال الإجابة أو يرشد إليها وهذا النوع من الأسئلة لا يثير تفكير الطالب0
11)الأسئلة التي تتمركز حول المعلم

5) التهيئة للدرس
كل ما يقوله المعلم أو يفعله بقصد إعداد الطلاب للدرس الجديد بحيث يكونوا في حالة ذهنية أو أنفعالية وجسمية قوامها التلقي والقبول0
أهدافها :-
1- تركيز انتباه الطلاب على المادة العلمية الجديدة
2- وضع إطار مرجعي لتنظيم الأفكار والمعلومات
3- توفير الاستمرارية في العملية التعليمية
أنواعها :-
1- تهيئة توجيهية
2- تهيئة أنتقالية
3- تهيئة تقويمية
6) تحركات ا لمعلم داخل الصف
يستخدم المعلم عدة تحركات خلال العملية التعليمية وتحرك المعلم هو فعل أو سلوك هادف يقوم به من اجل تحقيق أهداف تعليمية محددة وقد يكون تحرك المعلم هو طرح سؤال أو عدة أسئلة على الطلبة يستثيرهم ويوجه اهتمامهم نحو مسالة معينة وقد يكون إجابة عن أسئلة الطلبة وقد يكون عرضا لفكرة معينة أو شرحا لها وقد يكون إعطاء الطلبة معلومات جديدة
ولا بد أن تكون تحركات المعلم داخل الفصل محدودة ومخطط لها
خوفا من العشوائية والتخبط وعندما يستخدم المعلم عدة تحركات متسلسلة ومتناسبة عشوائيا أو مقصودا فأننا نسمي مجموعة تلك التحركات إستراتيجية تدريس وتوجد عدة أنواع من تحركات المعلم الشائعة منها :
1- تحركات الإلقاء
وهي قيام المعلم بإلقاء معلومات حول موضوع أو فكرة معينة وبذلك يكون المعلم هو المرسل والمتعلم وهو المستقبل للمعلومات وبذلك سكون المعلم هو محور هذا النوع من التحركات
2- تحركات العرض
وهي قيام المعلم بعرض نماذج مجسمة أو رسومات أو أشكال توضيحية أو إحصائيات أو أي معلومات بقصد توضيح فكرة معينة في الدرس والاعتماد هنا يكون حاسة البصر ويكون المعلم هو محدد هذا النوع من التحركات

3- تحركات النقاش
وهي قيام المعلم بتوجيه أسئلة للطلبة لاستثارتهم وخلق جو من الحوار والنقاش بين المعلم والطلبة حول كيفية حل المشاركة أو المسالة موضوع الأسئلة المطروحة
4- تحركات الاستقصاء
وهي قيام المعلم بتوجيه الطالب إلى استقصاء الحقائق واكتشاف العلاقات وملاحظتها بين الأشياء أو للحصول على بيانات معينة أو لمحاولة حل مشكلة ما ومحور هذا النوع هو الطالب
5- تحركات التدريب
وهي قيام المعلم بإعطاء الطالب عددا من التمارين والتطبيقات والتدريبات والأنشطة المتنوعة بقصد تدريبه على الحل واكتساب المهارات المختلفة0والخبرات المطلوبة في تعلم التصميمات والخوارزميات وحل المسالة الرياضية

6- تحركات إدارة الصف
وهي قيام المعلم ببعض الأمور مثل استخدام ألفاظ أو كلمات أو استخدام إشارات وحركات بقصد ضبط الصف وتنظيمه لخلق بيئة دراسية مناسبة وجو دراسي مناسب للتعليم وهنا مجموعة من المبادئ العامة التي تنير الطريق أمام المعلم في تحديد ورسم أسلوبه واستراتيجية التدريس ومن هذه المبادئ

1) مبدأ التدرج من السهل إلى الصعب (مراعاة التسلسل المنطقي للمادة)
2) مبدأ التدرج من المعلوم إلى المجهول(الانطلاق من المعلوم والمعروف لدى الطلبة على المجهول)
3) مبدأ التدرج من المحسوس إلى المجرد (مراعاة التسلسل النفسي للمادة وترتيب المادة العلمية والأنشطة المصاحبة لها بطريق تراعي مستوى المتعلم المعرفي والادراكي)
4) مبدأ التدرج من الخاص إلى العام وبالعكس( التدرج من الخصوصيات مثل الأمثلة والنماذج إلى العموميات مثل القوانين والقواعد
5) مبدأ التدرج من الجزء إلى الكل وبالعكس(التدرج من الجزء إلى الكل يبدأ مفهوم أولي جزئي وتعمق وتطور خواص للحصول على مفهوم عام والتدرج من الكل إلى الجزء الذي يبدأ بمفهوم كلي وتدريس المفاهيم الأخرى كأجزاء أو حالات خاصة)
6) مبدأ النشاط والحركة (استخدام الوسائل التعليمية والحواس الملموسة في عملية التعليم)0
7) مبدأ التغيرات الإدراكية (مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين بحيث يقوم بنفس المفهوم أو العلاقة بمستويات وطرق مختلفة تلائم قدرات الطلبة المختلفة)
ولا بد من الإشارة إلى أنه لا يوجد أسلوب مثالي للتدريس ولكن توجد مميزات عامة لأسلوب التدريس الجيد منها :-
يراعي الطالب مراحل نموه وميوله
يستند إلى نظريات التعلم
يراعي خصائص النمو للمتعلمين الجسمية والعقلية
يراعي الأهداف التربوية
يراعي الفروق الفردية
يراعي طبيعة مواضيع المادة الدراسية
7) مهارة غلق الدرس
هي تلك الأقوال والأفعال التي تصدر عن العلم بقصد إنهاء عرض الدرس ويجب أن يتوفر فيها بعض الشروط التالية:-
1- جذب انتباه الطالب وتوجيههم لنهاية الدرس
2- مساعدة الطلاب على تنظيم المعلومات
3- إبراز النقاط الهامة في الدرس وتاكيدها
Cool تقييم ذاتــي :
ماذا ينبغي على المعلم قبل دخول حجرة الدراسة؟
1- أن يكون مستعدا لموضوع الدرس الذي سيقوم بعرضه
2- أن يكون قد خطط تخطيطا جيدا للدرس موضوع الشرح
3- أن يضع في اعتباره هذه الأسئلة:-
أ) ما المخل الذي سيبدأ به شرح الدرس؟
ب) ما أسلوب الشرح والمناقشة الذي سيتبعه أثناء شرح الدرس
ح) ما حجم المادة العلمية التي سيقوم بشرحها
د) ما المفاهيم والحقائق والمهارات التي يحتويها المادة العلمية التي ستكون موضع الدرس
هـ) ما هي الوسائل المعنية التي سيستخدمها في شرح المادة العلمية
و) ما وسائل التقويم التي سيأخذها للوقوف على مستوى التلاميذ
ماذا ينبغي على المعلم بعد خروجه من الفصل(حجرة الدراسة)
أن يسال نفسه
أ‌- هل استطاع تحقيق جميع الأهداف التي حددها قبل دخوله الفصل؟
ب‌- هل صادفته صعوبات مفاجئة حالت دون تحقيق الأهداف؟
ج- ما الوسائل التي ينبغي مراعاتها مستقبلا لتفادي الوقوع في مثل هذه الصعوبات؟
التوجيهــات
1- تحديد وتعريف السلوك المراد تعديله وتحديد المعزز
2- تحديد المثيرات السابقة للسلوك والمثيرات الناتجة
3- ملاحظة السلوك ومقارنته بالحدود التي بدا منها
4- تنظيم تعلم الطلاب واستشارته
5- تنظيم مشاركة الطلاب في التخطيط واختيار المادة وطرق التعليم
6- وضع أهداف محددة ترتبط ارتباطا مباشرا بالنشاط التعليمي والتقييم
7-الاهتمام بجميع أنواع القدرات المعرفية والادراكية

8- الاهتمام بالنمو الشخصي المتكامل من جميع النواحي
9- تنظيم العمل الإبداعي وتطوير قدرة الطالب على مواجهة التحديات وحل المشاكل والاعتماد على النفس
10- التمسك بعلاقة تقوم على الانفتاح والثقة والاحترام المتبادل
11- استخدام المحلية مصدرا أساسيا لتعليم الطلاب
12- يحتاج الطالب إلى التوجيه الفردي والإرشاد المستمر ولذلك يجب على المعلم أن يكون حذرا خلال تقديم هذا التوجيه0
13- الحركة المنظمة داخل الفصل والتي تمكن المعلم من الإشراف على الطلاب خلال التطبيقات الفصلية
14- قد ينفذ المعلم مسابقات خفيفة بهدف التأكيد على بعض المفاهيم والحقائق وهذا يحتاج إلى إحداث تفاعل ايجابي




هياكل الأنشطة:

هي نماذج لتصميم نشاطات تربوية بالمشاركة
أَو الطرق التي يمكن أن نتصوّرها لتأسيس و تطوير مشاريع بالتعاون عن بعد فعّالة ذات مغزى. و هياكل النشاط تدعونا لتنظيم مدى العلاقة بالمفاهيم للمجموعات التعليمية، أَو الإمكانيات أو التراكيب. و هي مرنة بما فيه الكفاية للاستعمال في أيّ موضوع بأي مستوى أو درجة، وبأي كمية من المصادر التقنية، و تسمح للمعلمين التَركيز على تعليم وتَعَلّم المنهج (معرفة، مهارات، ومواقف)، مع الأخذ في الاعتبار كيفية الاستفادة من المواقف الجديدة و الفرص المتوفرة لنا من خلال الانترنت لخَلْق تعليم بالتجربة لطلابنا
حددت جودي هاريس ثلاثة أنواع من هياكل المشاريع (المشاركة عن بعد) وهي :
التبادل ما بين الأشخاص ( أصدقاء المراسلة +غرف صف عالمية + لقاءات الكترونية + إرشاد عن بعد + أنشطة سؤال وجواب + تمثيل الشخصيات
جمع وتحليل المعلومات ( تبادل المعلومات + أنشاء قاعدة بيانات + النشر الالكتروني +الرحلات الميدانية عبر الانترنت + تحليل البيانات المشتركة )
حل المشاكل ( عمليات البحث عن معلومات + التغذية الراجعة من النظراء + الحل المتوازي للمشاكل +الابتكارات المتتالية + حل المشاكل عن بعد +المحاكاة + مشاريع العمل الاجتماعي)
حددت جودي ها ريس ثلاثة أنواع من هياكل المشاريع (المشاركة عن بعد) وهي :
التبادل ما بين الأشخاص ( أصدقاء المراسلة +غرف صف عالمية + لقاءات الكترونية + إرشاد عن بعد + أنشطة سؤال وجواب + تمثيل الشخصيات
جمع وتحليل المعلومات ( تبادل المعلومات + أنشاء قاعدة بيانات + النشر الالكتروني +الرحلات الميدانية عبر الانترنت + تحليل البيانات المشتركة )
حل المشاكل ( عمليات البحث عن معلومات + التغذية الراجعة من النظراء + الحل المتوازي للمشاكل +الابتكارات المتتالية + حل المشاكل عن بعد +المحاكاة + مشاريع العمل الاجتماعي)
ليتم هيكل تبادل المعلومات وتحليلها بشكل صحيح لابد من الطلبة أن يتبعوا الخطوات التالية :
تحديد المصادر الموثوق بها
الاحتفاظ بسجلات يدونون عليها المصادر التي حصلوا منها على البيانات
العمل مع طلاب آخرين لمساعدتهم على تحليل البيانات بشكل صحيح
لكي ننجح في مشاريع حل المشاكل لابد من دمج مهارات التبادل الشخصي مع القدرات على جمع المعلومات وتحليلها
التبادلات الشخصية
وهو الأنشطة التي يقوم خلالها الأشخاص المعنيين بالتواصل إلكترونياً معاً كمجموعات أو أفراد ، وهناك العديد من الأشكال لها مثل أصدقاء المراسلة عبر الانترنت ، غرف الصف العالمية ، اللقاءان الإلكترونية ، الإرشاد عن بُعد ، سؤال وجواب ، تمثيل الشخصيات ، وهنا أمثلة للنوع الأول منها : ¨
1)أصدقاء المراسلة عبر الانترنت
وهو تمرين يتم عبر الانترنت ويماثل ما يعرف تقليدياً بزملاء المراسلة ،
وإليكم بعض الأمثلة :
1- مثلا المراسلة بين مجموعتين أو أكثر حول موضوع ما
2-اختيار كتاب ما ، قصة مثلا ويتم قراءتها من قبل مجموعات مختلفة ويتم بالمراسلة تبادل ملخصات ومراجعات بين المجموعات عبر البريد الإلكتروني
. 3- تبادل الرسائل الإلكترونية بين أكثر من مدرسة أو مجموعة وبحيث تطرح إحدى المجموعات شخصيات خيالية من بلدأن مختلفة ويجيب المشاركون الآخرون بصفتهم الافتراضية عن تساؤلات المجموعة التي تدير المشروع
4- تبادل درجات الحرارة العليا والدنيا ومعدلات المطر الأسبوعية بين الطلاب عبر الإيميل وتشجيعهم لتحويل البيانات التي يحصلون عليها إلى رسوم بيانية مما يزيد من فهمهم للرياضيات وربطها بالحياة وتبادل أمثلة من الواقع عن أهمية الرياضيات في الحياة
. 5- خلق مجتمع تواصل عبر البريد الإلكتروني بهدف التعرف على حضارات وشعوب أخرى لمحاولة فهمها والتعامل معها بدون التعرض لأي من الجنس واللون والدين فقط بالمراسلة الإلكترونية بين أكثر من مجموعة مختلفة أو أفراد
6. المناقشة بين أفراد مختلفين حول أي موضوع من خلال منتدى أو برامج المحادثة

2)غرف الصفوف العالمية
وهي عبارة عن لقاء بين صفين أو أكثر عبر الانترنت لإجراء مناقشات تتعلق بمواضيع مختلفة
واليكم المثال التالي:
. مثال: حتى يستطيع طلاب المدارس من المشاركة في المشروع أوجد موقع المشروع بعض الأدوات التي يستطيع الطلاب من خلالها المشاركة ، ويجب على المشارك الحصول على اسم مستخدم وكلمة سر ، ومن هذه الأدوات غرف محادثة مختلفة وهي عبارة عن دروس وبحيث كل غرفة تختص بموضوع معين وأسئلة معينة يجيب عنها الطلاب ، وبحيث تتفق المدارس على موعد معين للمحادثة ، كما يمكن استخدام الملفات والصور والمواد السمعية أو البصرية كما تعتمد على منتديات مناقشة وأوراق عمل ، ولديهم راديو على الشبكة يذاع من خلاله أخبار المدارس والأنشطة وقصص النجاح ويستخدمون الإستبيانات للتقييم
3)اللقاءان الإلكترونية
عبارة عن اجتماع عبر الانترنت مع خبراء أو ضيوف مميزين ،
4)الإرشاد عن بُعد :
تفاعل الطلاب مع مختصين بنفس المواضيع ويعملون كمفكرين ، هنا يجب أن نكون واضحين في العمل ، فأنت كمعلم يجب أن تكون مرناً في هذا النوع من النشاطات فأنت تريد أن تُعلم طلابك عن موضوع ما عن طريق البحث والاستقصاء ، ويساعدك شخص يختص بهذا الموضوع وله دراية كافية بالتعليم وعنده الرغبة ، وبحيث يبدأ النشاط بمراسلته والتعرف عليه ، طبعاً بالاتفاق معه مسبقاً ومن ثم يطرح الطلاب أفكارهم وهو يقوم بالإجابة عليها ويرشدهم إلى أفكار أخرى تنتج مواضيع يجب أن يبحث فيها الطلاب أو يشرح تجربة يقوم الطلاب بإجرائها أي أنه معلم موجود بالحصة
5)أنشطة سؤال وجواب
نشاط سهل الأداء وبسيط ، حيث يضع الطلاب أسئلة ويطرحونها على خبراء في موضوع البحث ، مثل نشاط اسأل خبير من المرحلة الثالثة
6)تمثيل الشخصيات
وهي عبارة عن أنشطة تمثيل الأدوار ، حيث يختار فيها الطلاب شخصية معينة ويتواصلون من وجهة نظر هذه الشخصية وإليكم بعض الأمثلة :
تبادل المعلومات وتحليلها
وهذا هو القسم الثاني من هياكل الأنشطة ، وقد كنا قد أنهينا كل من القسمين أصدقاء المراسلة والقسم الثالث مشاريع حل المشكلات ، وفي هذا القسم الثاني يختص ويعلم الطلاب بكيفية إجراء بحث وتحليل البيانات ، علماً بأنه من الضروري أن يستغل الطلاب هذه الفرص لتنمية المهارات اللازمة لتصنيف المعلومات وتحليلها ، وإذا كانوا يعتزمون تبادل المعلومات التي جمعوها فلا بد أن يتفقوا على طرق لجمع هذه البيانات ، وإذا كانوا يقومون ببحثهم على الانترنت فلا بد أن يراجعوا معايير تحديد المصادر الموثوق بها ، كما يجب عليهم دائماً الاحتفاظ بسجلات يدونون فيها المصادر التي حصلوا منها على البيانات ، وبالإضافة لذلك من المهم العمل مع الطلاب لمساعدتهم على تحليل البيانات بالشكل الصحيح ، أن المعلومات لا تصبح معرفة إلى أن يتصرف الطلاب بموجبها ويتفحصونها حتى يصبح لها معنى من خلال التفاعلات الاجتماعية ، وكنا قد أرسلنا مثالين لهذا النوع من الأنشطة وهما الرحلات الميدانية عن بُعد وتحليل البيانات المشتركة
1)أنشطة تبادل المعلومات
وهي عبارة عن دراسات لمواضيع عامة مستندة للمنهاج الدراسي وللبيانات التي جمعها الطلاب وإليكم بعض الأمثلة :
2)أنشطة أنشاء قاعدة بيانات
وهي أنشطة خاصة بجمع المعلومات وترتيبها ضمن أرشيف رقمي ، وإليكم المثال التالي
3) أنشطة النشر الإلكتروني
وهي تبادل ما كتبه الطلاب لإصدار منشورات مشتركة واليكم الأمثلة التالية:
4)الرحلات الميدانية عن بعد
القيام برحلات ميدانية افتراضية من خلال وسائل الإعلام المختلفة عبر الانترنت ،
وإليكم بعض الأمثلة :
5)البعثات
- بعثة علمية حقيقية ( قيام الطلاب بتحديد مواقع إحدى الطيور البحرية أثناء طيرانهم فوق المحيط معتمدين على صور الأقمار الصناعية والبريد الإلكتروني من اجل الحصول على خبرة في البحوث العلمية )
6)تحليل البيانات المشتركة
وهي عبارة عن جمع البيانات في مواقع متعددة ثم تحليلها بالمشاركة عن بُعد ، وإليكم بعض الأمثلة :

حل المشــكلات
هو أسلوب يشجع على التفكير الناقد ، والتعلم المبني على المشكلة ، والتعلم التعاوني، والتعلم القائم أو المبني على حل المشاكل. يتضمن هيكل حل المشكلات : البحث عن معلومات، نشاطات التغذية الراجعة من النظراء، الابتكارات المتتالية، المحاكاة، الحل المتوازي للمشكلات ومشاريع العمل الاجتماعي
1)البحث عن المعلومات
توفر عمليات البحث الحثيثة مؤشرات ومصادر على الانترنت لمساعدة الطلاب في الإجابة على الأسئلة الصعبة ، وإليكم
2)أنشطة التغذية الراجعة من النظراء
وهي عبارة عن عقد ورش عمل للطلاب عبر الانترنت يعبرون من خلالها عن نقدهم البناء لأعمال وأفكار نظرائهم من الطلاب ،
3)الإبتكارات المتتالية
وهي بذل جهود مشتركة لصياغة نص معين وتخطي مشاكل الإبداع الفني ، وإليكم بعض الأمثلة :
4)المحاكاة
عبارة عن مشاريع مشتركة أو تطبيقات لبرامج الحاسوب ، تمكن الطلاب من محاكاة مواقف حل المشاكل .

5)مشاريع العمل الاجتماعية :
وهي عبارة عن جهود مشتركة لحل المشاكل المتأصلة والواقعية من خلال الانتقال من الإدراك إلى الفاعلية الاجتماعية ،
6)حل المشاكل عن بعد
وهي اجتماع فعلي لطلاب ينتمون لمناطق جغرافية مختلفة للمشاركة في أنشطة حل المشاكل ، وإليكم الأمثلة :
7)الحل المتوازي للمشاكل
هنا يعمل الطلاب من مواقع متعددة على نفس المشكلة باستخدام تفاعل عبر الانترنت لمناقشة النتائج والطرق المتوفرة لحل مشكلة معينة



المكتبة الرقمية:
تعريف المكتبة الرقمية : هي تلك المكتبة التي تقتني مصادر معلومات رقمية سواء المنتجة أصلا بشكل رقمي أو التي تم تحويلها إلى الشكل الرقمي وتجري عمليات ضبطها باستخدام نظام آلي ويتاح الولوج إليها عن طريق شبكة حواسب سواء كانت محلية أو موسعة أو عبر شبكة النت .
مكونات المكتبة الرقمية :
1- فهرس المكتبة العام
2- مجموعة المحتويات الرقمية (قواعد المعلومات والكتب والمجلات الرقمية)
3- الخدمات التفاعلية ( الدعم الفني والإجابة عن الاستفسارات )
سمات المكتبة الرقمية
1- إدارة مصادر المعلومات آليا
2- تقديم الخدمة للباحث من خلال قنوات إلكترونية
3- قدرة العاملين في المكتبة على التدخل في التعامل الإلكتروني في حالة طلب المستفيد
4- القدرة على اختزان المعلومات وتنظيمها ونقلها إلى الباحث
مزايا النشر الإلكتروني :
1- التفاعلية : حيث يؤثر المشاركون في عملية النشر الإلكتروني على أدوار الآخرين وأفكارهم ويتبادلون معهم المعلومات
2- اللاجماهيرية : حيث يمكن توجيه النشر الإلكتروني إلى إلى فرد أو مجموعة أفراد
اللا تزامن :حيث يمكن القيام بالنشاط الاتصالي بالوقت المناسب للفرد دون ارتباط بالآخرين
4- الحركية : التي تعني إمكان نقل المعلومات من مكان لآخر بيسر وسهولة
5- القضاء على مركزية وسائل الاتصال والإعلام
6- تتيح الفرصة أمام الباحثين والجامعيين إلى توجيه الجزء الأكبر من جهودهم إلى عمليات التركيب والتحليل والاستنتاج ..... الخ
7- ضمان الاقتصاد الملموس في الوقت والجهد والمال

فوائد واستخدامات الأدوات التكنولوجية في العملية التعليمية
* برنامج word
1- تنمية المهارات اللغوية 2- كتابة اليوميات 3- تجهيز التقارير المدرسي
*برنامج PUBLISHER
ويمكن استخدامه مع wordفي تطوير و إنشاء نشرة صفية الكترونية أو مجلة
*PowerPoint
أنتاج عروض مرئية وعرض نتائج الأبحاث المسوحات وغيرها
* قواعد البيانات ACCESS
1- التعامل مع المواضيع المتعلقة بإدارة المواد
2- تشجع على دراسة الأنماط
3- تحليل المعلومات والبيانات الإحصائية
4- دراسة التمثيل البياني للمعلومات الإحصائية
البريد الالكتروني
1- تنمية المهارات اللغوية و الكتابية
2- تنمية مهارات التواصل و الاتصال
3- يمثل تغذية راجعة بين المعلم و الطالب
منتديات المناقشة : من أدوات التكنولوجيا – اللامتزامن - التي لا تشترط التواجد بنفس الوقت على الشبكة , و يتم الوصول إليها من خلال الشبكة العالمية
1 - تبادل المعلومات و الأفكار كتابيا
2 - تمثل تغذية راجعة لما تحويه من إجابات و نقاشات
مجموعات الأخبار : و يتم الوصول إليها و إدارتها من خلال ملقم خاص بها و هي عبارة عن مواقع و نشرات الكترونية مخصصة لمواضيع معينة تمكن المشاركين فيها من قراءة و إرسال الرسائل
برنامج html
مساعدة الطلبة على أن يكونوا مبدعين و إيجابيين للمصادر الالكترونية بدلا من أن يكونوا سلبيين و مستهلكين لها
*ابرز العمليات التي تستثيرها التكنولوجيا
1 - جمع و تمييز المعلومات 2 - التصنيف و التنظيم 3 – التلخيص والتركيب 4 – التحليل والتقويم
5 – التوقع والتنبؤ
*المهارات الأساسية التي يجب تنميتها لدى الأطفال حسب رأي الكاتبة أديت هاريل
التحري : الاستكشاف و جمع المعلومات و توفر الشبكة بيئة آمنة لذلك
التعبير : كيف نستخدم مجموعة من الأدوات في تصميم و بناء الأفكار
التبادل : مشاطرة الأفكار مع الآخرين فالتعلم الفعال لا يأتي إلا في سياق اجتماعي ذو معنى و توفر الشبكة ذلك من خلال العمل التعاوني و الخبراء
* عناصر تقويم الوثيقة الالكترونية
1 - مصداقية المصدر
2 - منطق وقوة الرسالة
3 - مدى جذبها و استساغتها من قبل جمهور معين


مصطلحات الانترنت:
الشابكة أو الشبكة العالمية أو الويب WWW : World Wide Web
وهي مجموعة حواسيب مرتبطة مع بعضها البعض على امتداد العالم لنقل وتبادل تشكيلة هائلة الحجم من صفحات نصوص تشعبيه على الإنترنت تتيح لأي شخص الإطلاع على معلومات تخص جهات أخرى قامت بوضعها لإتاحتها للآخرين .
المستعرض / Browser/ المتصفح:
برنامج يتيح الدخول و تصفح الصفحات على المواقع المختلفة و يتيح لك المستعرض رؤية النصوص والرسوم وغيرها من أنواع الملفات .
من برامج التصفح : Internet Explorer - Mozilla FireFox - Avant Browser
 البريد الإلكتروني E.Mail
يوفر اتصال سريع و يسمح للمستخدمين بتبادل الرسائل التي من الممكن أن تحتوي على نصوص ، صور ، ملفات مرفقة بما فيها ملفات الصوت أو الفيديو
 مودم Modem لفظة مركبة من Modulator / demodulator تعديل / فك التعديل
جهاز يتيح للكمبيوتر إرسال معلومات عبر خطوط الهاتف من خلال الترجمة بين الإشارات الرقمية Digital التي يستعملها الكمبيوتر وبين الإشارات التماثليةAnalogue المناسبة للاستعمال على نظام الهاتف عند الإرسال
 الخادم / المستفيدServer جهاز كمبيوتر كبير يقدم خدمات لأجهزة كمبيوتر أخرى مشتركة معه على الشبكة، و يمكنه تخزين كميات كبيرة من البيانات، ويستطيع تنفيذ التطبيقات الرئيسية = برامج الكمبيوتر
 بروتوكول نقل الملفات FTP
أي بروتوكول ( file transfer protocol ).وهو عبارة عن مجموعة من المعايير أو المقاييس المستخدمة لتبادل المعلومات بين جهازي كمبيوتر .
يقوم عادة بنقل نسخة من الملفات إلى الجهاز الهدف مع ترك نسخة منها في الجهاز المصدر.
 - المجموعة الإخبارية Newsgroup
مجموعات الأخبار التي قد يصل عددها إلى 16.000 مجموعة تكون معاً الـ Usenet، وهي بمثابة الصحف التي تناقش جميع موضوعات الحياة وأي موضوع قد يخطر ببالك، ومعظم موفري الخدمة يوجد لديهم موفر مجموعات أخبار.
 - قائمة بريدية Mailing List
قائمة بعناوين الكترونية لعدة أشخاص. كل شخص مشترك في هذه القائمة يرسل موضوعاً يخص اهتمامات هذه القائمة إلى كمبيوتر رئيسي يقوم بتحويل هذه الرسالة إلى جميع المشتركين في القائمة البريدية، هناك قوائم معدلة Moderated وتعني أن الرسالة ترسل في البداية إلى صاحب هذه القائمة ليدقق فيها وإذا تأكد من صلاحيتها يقوم بإرساله للبقية وهناك قوائم غير معدلة Unmoderated وتقوم بإرسال الرسالة أتوماتيكياً للمشتركين.
 - منتدى المناقشة : Discussion Forum
هي وسيلة تواصلية لا متزامنة تستعملها الجماعات المعرفية ، حيث يستطيع الأعضاء طرح أسئلتهم وقضاياهم للنشر مباشرة على الويب. ويمكن لأي عضو من الجماعة الإجابة عن هذه الأسئلة.
إذا المنتدى هو المساحة المخصصة لتبادل الخبرات أو وسيلة تواصلية غير متزامنة تستعملها الجماعات المعرفية
فوائد المنتدى في عملية التعليم والتعلم
• يُنشئ منتدى المناقشة أرشيف متصل بالشابكة(الانترنيت) خاص بمواضيع المناقشة لمراجعة المجريات السابقة بالمحادثة الجماعية.
• يستخدم كمكان اجتماع عبر الشابكة(الانترنيت) لعقد المناقشات وتنفيذ العمل المشترك
• يستخدم كأرشيف للأعمال قيد التنفيذ أو المصادر المفيدة.
 - المحادثة عبر الانترنت Internet Relay Chat
هي خدمة من خدمات الاتصال بالانترنت IRC يتم من خلالها الاتصال بالآخرين بشكل افتراضي عبر غرف خاصة الكترونية مع إمكانية استخدام خاصية الكتابة و الصوت و الصورة .
 - النص التشعبي و الارتباط التشعبي : Hypertext & Hyperlink
هو ارتباط من صفحة ويب أو ملف إلى آخر. عندما يقوم زائر موقع بالنقر فوق الارتباط التشعبي ، يتم عرض الوجهة أو فتحها أو تشغيلها في مستعرض ويب استناداً إلى نوع الوجهة. وعادةً ما تكون الوجهة صفحة ويب أخرى ، لكن يمكن أن تكون أيضاً صورة أو ملف تعدد الوسائط أو مستند أو عنوان بريد إلكتروني أو برنامج أو حتى موقع الكتروني .
وهو يعد وثيقة غير نمطية تمكن القارئ من إنشاء هيكل سرد المعلومات عن طريق اختيار الترتيب الذي سيتم قراءتها فيه
 - اللاتزامن : Asynchronous والتزامن Synchronous
اللاتزامن يعني إمكانية إيصال المعلومة بين المتبادلين دون الحاجة إلى وجود الطرفين بنفس المكان أو الزمان
مثال عليها: البريد الالكتروني أي ليس بالضرورة أن تكون متصل مع الشبكة حتى تصلك الرسالة .
فوائدها في عملية التعلم : إمكانية إرسال معلومات ووظائف من قبل المعلم للطالب أو العكس في أي وقت وعدم الالتزام فقط بأوقات الدوام الرسمي .
أما التزامن فهو عكس اللاتزامن
 المجتمع الافتراضي (المتواصل عن بعد)
عندما نقول ”مجتمع“، فنحن عادة نعني المواطنين في المدن ضمن وحدات تعرف بالأمم. غالبا ما ،اخذ هذه من المسلمات...
جميع التساؤلات بخصوص المجتمع في الفضاء الافتراضي تشير إلى [...] تحول يأخذ مكانه الآن، والذي لا نملك له تسمية فنية
التكنولوجيا:
ماذا نعني بهذا المصطلح؟ الجذر الإغريقي لكلمة ”تكنولوجيا“ هي تقنية،
وبالنسبة لهم فالتقنية يمكن أن تكون عمل فني أو حرفة، ”مجموعة من القوانين، نظام أو طريقة لصنع شيء ما أو عمله، سواء من الفنون المفيدة أو الفنون الجميلة“... جميع الفنون القديمة والحرف بينها قاسم مشترك وهو: يجب على الحرفي أن يطور مهارة، وحالة ذهنية تقنية قادرة على استخدام الأدوات والمواد. الكتابة القديمة والحديثة هي تقنية ضمن هذا المفهوم. وهو طريقة لتنظيم الأفكار اللفظية ضمن الفضاء المرئي.
 البنائية
هو أحد الأنماط التربوية لمساعدة الطالب في:
• البناء على المعرفة السابقة؛
• استخدام مهارات التفكير العليا (الناقدة)؛
• فهم أسباب أو أثر الأفكار؛ الأفعال؛- يصبح منخرط كلية في تعلمه من خلال البناء الاجتماعي للمعنى.
** المعتقدات (راجع البناء المعرفي عند بياجيه):
• البشر هم البنائين للمعرفة
• المعرفة ذهنية-حسية، عرضة للخطأ
• المعرفة تنمو من خلال الخبرة
 التعلم التعاوني
كل عضو في المجموعة يسارهم بمهارات وقدرات خاصة مع مجموعته. يتعاون أعضاء الفريق على إنجاز المهمات والتعلم من بعضهم البعض. كنتيجة، يتعلم الطلبة كلا من المهارات الأكاديمية والاجتماعية من خلال بيئة تعلم تعاونية.
هو طريقة للتدريس يتعاون من خلالها فرق مكونة من اثنان أو أكثر للعمل معا على مهارات التعلم ضمن مجموعات صغيرة أو كصف برمته ( مجموعة كبيرة).
- التعلم التعاوني هو العملية التي يساهم من خلالها كل عضو في المجموعة بخبرته الشخصية، المعلومات، المفاهيم، الرؤية، المهارات والاتجاهات بهدف تحسين منجزات التعلم لدى الآخرين. وبالتالي يصبح التعلم المجموعي مكتسبا لدى كل فرد في المجموعة. هذا ويحصل التعلم التعاوني عندما يتعاون المتعلمون في المجموعات الصغيرة على التعلم.“ (تصميم التعليم للوسائط الجديدة).

 التعلم المبني على المشكلة :هو استراتيجية تربوية لطرح مواقف قريية من: الواقع، وتوفير المصادر والإرشاد والتعليمات للمتعلمين أثناء تطويرهم للمحتوى المعرفي ومهارات حل المشكلات
 التفكير الناقد : تفكير تأملي معقول يركز على ما يعتقد به الفرد أو يقوم بأدائه ويتضمن القابليات والقدرات“
”القدرة على تقدير الحقيقة ومن ثم الوصول إلى القرارات في ضوء تقييم المعلومات وفحص الآراء المتاحة وأخذ وجهات النظر المختلفة بعين الاعتبار.
أساليب التدريس:
إجراءات خاصة يقوم بها المعلم ضمن الإجراءات العامة التي تجري في موقف تعليمي معين، فقد تكون طريقة المناقشة واحدة، ولكن يستخدمها المعلمون بأساليب متنوعة كالأسئلة والأجوبة، أو إعداد تقارير لمناقشتها.
طريقة التدريس:
تعرف بأنها الإجراءات العامة التي يقوم بها المعلم في موقف تعليمي معين
الاستدلال ( التعلم البنائي ):
هو عملية تهدف إلى وصول المتعلم إلى نتائج معينة، على أساس من الأدلة والحقائق المناسبة الكافية، حيث يربط المتعلم ملاحظاته ومعلوماته المتوفرة عن ظاهرة ما بمعلوماته السابقة عنها، ثم يقوم بإصدار حكم يفسر هذه المعلومات أو يعممها.
المشروع:
هو عمل متصل بالحياة يقوم على هدف محدد، وقد يكون نشاطاً فردياً أو جماعياً وفقاً لخطوات متتالية ومحددة.
تقنيات تربوية:
هي الطرائق والوسائل والأجهزة والمواد المسموعة والمرئية والمقروءة التي تسهم في تحقيق الأهداف التربوية المنشودة.
التعلم:
هو نشاط يقوم فيه المتعلم بإشراف المعلم أو بدونه، يهدف اكتساب معرفة أو مهارة أو تغيير سلوك.
التعليم Instruction:
هو التصميم المنظم المقصود للخبرة (الخبرات) التي تساعد المتعلم على إنجاز التغيير المرغوب فيه في الأداء، وعموماً هو إدارة التعلم التي يقودها المعلم.
التعلم بالمشاريع
إحدى طرائق التدريس التي تهتم بالمشكلات التعليمية و كيفية إيجاد حلول لها من خلال التعاون بين الطلبة أنفسهم ثم المعلم التي يكون دوره فيها منظما للخبرات , و محددا لها , و موجها لها , و مرشدا للتلاميذ , مفسحا لهم المجال للبحث و التفكير إلى أقصى الدرجات في سبيل اكتساب الخبرات من خلال جمع البيانات و البحث , و التحليل و ممارسة العمل التعاوني و التعلم بالمشاريع هو أحد التطبيقات العملية لمنهج النشاط ( اختيار المشروع , تخطيط المشروع , تنفيذ المشروع , تقييم المشروع )
التعليم بحل المشاكل
إحدى طرائق التدريس التي تهتم بالمشكلات التعليمية ,و تبدأ بموقف أو سؤال أو ظاهرة يشاهدها التلاميذ و لا يستطيعون فهمها تثير في أنفسهم استفسارات و يرغبون بالحصول على إجابة لها ( الشعور بالمشكلة , تحديد المشكلة , جمع المعلومات , اختيار الحلول , التوصل إلى نتائج )
التعلم بالمشاركة
فيه يتم بناء المعرفة و المعنى من خلال التفاعل الاجتماعي
التعلم بالمشاركة عن بعد
و يتم في حالة وجود فاصل طبيعي بين المتعلمين و المعلم و الطلاب أنفسهم حيث تستخدم التكنولوجيا في سد هذه الفجوة
أصول التدريس :
فن و علم التربية و هي نظريات منهجية في نقد و تقويم النظريات التربوية و الأساليب التربوية

الميسر
و هو دور المعلم الذي يساعد ويساهم و يوجه و يرشد الطلاب إلى بناء معرفتهم دون أن يكون هو محور العملية التربوية، هو المسهل للعملية التعليمية بعيدا عن الفرض في التعليم بحيث يبسط الأمور ويذلل الصعوبات
النص التشعبي :
وثيقة غير نمطية تمكن القارئ من إنشاء هيكل سرد لمعلومات عن طريق اختيار الترتيب الذي سيتم فيه قراءة الصفحات
هيكل النشاط :
تصميم لمشروع مشاركة عن بعد ,(كما هو الحال في خطة الدرس ) فهو لا يضمن النجاح و إنما يتيح لكل شخص له علاقة بالموضوع فرصة إدراك غرض هذا النشاط و اتجاهه بشكل أفضل
المعيار (Standard):
هو جملة يستند إليها في الحكم على الجودة في ضوء ما تتضمنه هذه الجملة من وصف لما هو متوقع تحققه لدى المتعلم من مهارات، أو معارف، أو مهمات، أو مواقف، أو قيم واتجاهات، أو أنماط تفكير، أو قدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات.
الويب كويست
أنشطة تربوية ترتكز على البحث والتقصي و تتوخى تنمية القدرات الذهنية المختلفة ( الفهم, التحليل, والتركيب ,......) لدى المتعلمين و تعتمد جزئيا أو كليا على المصادر الالكترونية الموجودة على الويب و المنتقاة مسبقا , والتي يمكن تطعيمها بمصادر أخرى كالكتب والمجلات والأقراص .....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://physicswa.physicsboards.com
 

منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» منهاج التربية التحضيرية
» مذكرات السنة الأولى متوسط ـ العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا ـ 2013/2014
» كتاب المشكاة ـ حلول تمارين العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا ،كاملة ـ السنة الثالثة متوسط ـ
» دورة القراءة السريعة
» دورة في الادوب فوتو شوب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفيزياء والحياة ::  :: -